Menu

بايدن يعلن الاستعداد للدفاع عسكريًا عن "تايوان"

وكالات - بوابة الهدف

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، عن استعداد واشنطن للمشاركة العسكرية في الدفاع عن تايوان "في حالة حدوث غزو".

وأضاف، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا في طوكيو، حينما أجاب الرئيس الأمريكي عن سؤال صحفي بشأن الالتزامات التي أخذتها الولايات المتحدة الأمريكية على عاتقها: "نظل ملتزمين بالحفاظ على السلام والأمن في مضيق تايوان، ونعتزم ضمان عدم تغيير الوضع الراهن من جانب واحد".

جدير بالذكر أنّ وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال، بالأمس، إنّ الاستراتيجية الدبلوماسية الأميركية في آسيا "محكوم عليها بالفشل"، حسبما نقلت عنه وكالة "شينخوا" الرسمية للأنباء.

واعتبر وانغ يي أنّ "ما يسمى باستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ التي تعتمدها الولايات المتحدة، هي في جوهرها استراتيجية لإثارة الانقسام والتحريض على المواجهة وتقويض السلام. وبغضّ النظر عن كيفية تغليفها أو إخفائها، فإنّها ستفشل حتماً في النهاية".

وشدد على أنّ "الولايات المتحدة تعمل على تشكيل تكتلات صغيرة باسم الحرية والانفتاح"، مشيراً إلى أنّ هدفها هو "احتواء الصين" معتبرًا أنّ "الأمر الخطر هو أنّ الولايات المتحدة تلعب بـورقة تايوان وورقة بحر الصين الجنوبي لإحداث فوضى في المنطقة".