Menu

حيفا: وقفة إسنادية للأسرى الإداريين والمضربين عن الطعام

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

شارك العشرات من أبناء شعبنا في مدينة حيفا بالداخل المحتل عام 48، مساء اليوم السبت، في وقفة إسناد للمعتقلين المضربين عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداري، خليل عواودة ورائد ريان.

وحمل المشاركون في الوقفة العلم الفلسطيني، وصور للصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وللمعتقلين عواودة وريان، ورددوا الشعارات المطالبة بالإفراج عنهما من معتقلات الاحتلال، وعن كافة المعتقلين والمعتقلات.

ويواصل المعتقل خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ 101، والمعتقل رائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال غرب مدينة القدس إضرابه لليوم الـ 66، رفضا لاعتقالهما الإداري.

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبًا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

وسجل، شهر أيار/ مايو 2021، أعلى نسبة إصدار أوامر اعتقال إداري وصلت إلى 200 أمر، فيما أصدرت سلطات الاحتلال، خلال 2021، حوالي (1600) أمر اعتقال إداري ما بين جديد وتجديد. وخاض، مؤخرًا، نحو 60 أسيرًا إداريًا إضرابات فردية عن الطعام لمواجهة هذه السياسة.