Menu

الصين: الناتو يستخدم أزمة أوكرانيا كذريعة لإثارة مواجهة عالمية

بوابة الهدف_وكالات

طالب المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعدم استخدام الصراع في أوكرانيا لتأجيج حرب باردة جديدة.

وشدد المبعوث في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء على ضرورة أن يتعلم حلف الناتو دروسه وعدم استخدام الأزمة في أوكرانيا كذريعة لإثارة مواجهة عالمية أو حرب باردة جديدة.

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، قال في وقتٍ سابقٍ اليوم، إنّ "الصين تمثل تحدياً لقيم حلف شمال الأطلسي ومصالحه".

من جانبه دعا المتحدّث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان أمس، حلف الناتو لوقف التصريحات الاستفزازية ضد الصين عقب تقارير إعلامية حول خطط الحلف لتسمية الصين بأنّها "تحد منهجي" بمفهومه الاستراتيجي الجديد.

وطالب المتحدث في تصريحٍ له، حلف الناتو "بالتوقّف الفوري عن نشر تصريحات كاذبة واستفزازية ضد الصين"، مُؤكدًا أنّ "الناتو أداة تحافظ من خلالها بعض الدول على هيمنتها من خلال خلق أعداء وهميين لهذا الغرض، وكنتيجةٍ للحرب الباردة وأكبر تحالف عسكري في العالم، يلتزم الناتو منذ فترة طويلة بمفاهيم أمنية عفا عليها الزمن. لطالما كان الحلف أداة للحفاظ على هيمنة الدول الفردية".

كما حثّ تشاو ليجيان الناتو على "التخلي عن عقلية الحرب الباردة، والبحث عن أعداء وهميين"، مُشددًا على أنّ "الناتو أحدث فوضى بالفعل في أوروبا، وليست هناك حاجة إلى إحداث فوضى في آسيا ومناطق أخرى من العالم".