Menu

لافروف يعلن عن أرقام قياسية ستبلغها التجارة مع الصين في نهاية العام

بوابة الهدف_وكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في كلمة ألقاها أمام المشاركين في مؤتمر جمعية الصداقة الروسيّة الصينية، التي يبلغ عمرها 65 عامًا، إن حجم التجارة بين روسيا والصين سيصل إلى مستويات قياسية بحلول نهاية العام.

وشدد وزير الخارجية على أن التعاون بين موسكو وبكين يقوم على مبادئ المساواة والثقة والاحترام وقرب النهج من مشاكل العصر.

وأوضح أن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور على الرغم من الوضع غير المستقر في العالم، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ الاتفاقيات في قطاعات الاستثمار والصناعة والنقل، كما يتم تعزيز الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطاقة.

وقال وزير الخارجية: "إن الغرب، الذي يحاول الحفاظ على هيمنته، يستخدم "أكثر الأساليب عديمة الضمير" ضد روسيا والصين، اللتين صنفتهما على أنهما خصومهما الرئيسيين".

بدوره، أرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ برقية تهنئة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس جمعية الصداقة الروسية الصينية، لافتًا إلى أن العلاقات الودية بين شعبي البلدين تتعزز باستمرار وأن التعاون بين البلدين له آفاق وفرص كبيرة.

نشرت الإدارة العامة للجمارك في جمهورية الصين الشعبية الأسبوع الماضي بيانات تفيد بأن حجم التجارة بين روسيا والصين زاد بنسبة 32.5 في المائة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 وبلغ 136.089 مليار دولار.

كما قال النائب الأول لرئيس مصلحة الجمارك الفيدرالية الروسية رسلان دافيدوف، في 24 أكتوبر، "تتوقع الوكالة أنه بحلول نهاية العام سيكون حجم التجارة الثنائية حوالي 170-180 مليار دولار".