Menu

حتى الافراج عن الطلبة المعتقلين على خلفية سياسية

الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت تعلن الاعتصام المفتوح داخل أسوار الجامعة

تعبيرية

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أعلنت الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، اليوم الاثنين، الدخول في اعتصام مفتوح داخل أسوار الجامعة حتى الافراج عن الطلبة المعتقلين على خلفية سياسية في سجون السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة.

ونظمت الحركة الطلابية وقفة احتجاجية داخل أسوار الجامعة، ردد فيها الطلبة المشاركون الهتافات المؤيدة للمقاومة الفلسطينية والمنددة بالاعتقال السياسي مطالبة الأجهزة الأمنية بالانخراط في مقاومة المحتل والافراج عن الطلبة المعتقلين.

بدورها، عبرت حملة "الحق في التعليم" داخل جامعة بيرزيت،  رفضها عن الاعتقال السياسي لطلبة الجامعة، والتي تزايدت وتيرتها في الفترة الأخيرة، محملة الجهات ذات الصلة مسؤولية الحفاظ على حياة الطلبة المعتقلين وحقوقهم الأساسية.

وأشارت الحملة، في بيان صحفي، إلى أنها وثقت خلال الأسبوع الماضي 10 حالات اعتقال لطلبة جامعة بيرزيت، كان آخرها عصر أمس اعتقال الطلبة، إبراهيم بني عودة، أسامة أبو عيد، محمود نخلة.

ولفتت إلى أن معظم الطلبة المعتقلين هم أعضاء مؤتمر مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، معتبرة أنّ ذلك انتهاك صارخ لحق الطلبة في استمرار مسيرتهم التعليمية الطبيعية، وحقوقهم المكفولة في القانون الأساسي الفلسطيني واتفاقيات حقوق الإنسان، والتي تشمل الحق في التعبير عن الرأي والتنوع والاختلاف الفكري والسياسي والثقافي، والحق في المشاركة السياسية، والحق في الاحتجاج، وغيرها من الحقوق المدنية والسياسية.

وفي ختام بيانها، أكدت الحملة على ضرورة تدخل المؤسسات الحقوقية للإفراج الفوري عن كافة الطلبة المعتقلين وتحقيق ضمانات المحاكمة العادلة وفق أحكام القانون الأساسي الفلسطيني، بما فيهم الطالب قسام حمايل المعتقل لما يزيد عن مئة يوم والمضرب عن الطعام لأكثر من 35 يومًا رفضًا لاعتقاله السياسي، والطالب محمد جابر الذي اعتقل الاسبوع الماضي.