Menu

بوتين: المسيّرات التي هاجمت سيفاستوبول استخدمت ممرًا لتصدير الحبوب

موسكو _ بوابة الهدف

أكَّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أنّ "روسيا وافقت على صفقة الحبوب لمساعدة الدول الأكثر فقرًا، لكن 3-5% فقط من تلك الصادرات ذهبت إلى تلك الدول، وعملية تصدير الحبوب من الأراضي الأوكرانية تمت وفق منطق ضمان مصالح الدول الأكثر فقرًا، وفعلنا ذلك لمصلحة الدول الأكثر فقرًا، ولكن، بصورة عامة، يبدو أن 34% من الحبوب تذهب إلى تركيا ، و35% أو أكثر قليلاً إلى الدول الأوروبية، وفقط 3-4% وفق وزارة الزراعة، وربما أكثر قليلاً إلى 5%، تذهب إلى الدول الأكثر فقرًا".

وكشف بوتين للصحافيين أنّ "المسيّرات التي هاجمت سفن أسطول البحر الأسود استخدمت ممرًا لتصدير الحبوب، وعلى أوكرانيا ضمان عدم تهديد السفن التي تتحرك وفق اتفاق الحبوب، وعلى الأمم المتحدة التواصل مع كييف".

كما أشار بوتين إلى أنّ "روسيا لا تقول إنها ستنسحب من صفقة الحبوب، والحديث يدور عن تعليق مشاركتها".

وفي وقتٍ سابق، أكَّد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف، أنّ اتهامات واشنطن لروسيا بتفاقم مشكلة الغذاء العالمية باطلة لأن تصرفات كييف المتهورة دفعت موسكو إلى تعليق تنفيذ صفقة الحبوب.

وقال الدبلوماسي الرّوسي لوسائل الإعلام إنّ "رد فعل السلطات الأمريكية على هجوم إرهابي على ميناء سيفاستوبول مروع".

وتابع: "رد فعل واشنطن على الهجوم الإرهابي على ميناء سيفاستوبول شائن حقًا، لم نر أي علامات على إدانة الأعمال المتهورة من قبل نظام كييف، وبدلاً من ذلك، فإن جميع المؤشرات تدل على تورط المتخصصين العسكريين البريطانيين في تنظيم الضربة".