Menu

مجلة الهدف: صدور عدد ديسمبر/ كانون أول.. العدد (1518) الرابع والأربعين رقميًا

خاص_بوابة الهدف الإخبارية

صدر اليوم الخميس، العدد الجديد من مجلة "الهدف" (ديسمبر/ كانون أول 2022)، والذي يحمل الرقم (1518) في التسلسل العام، الرابع والأربعين في النسخة الرقميّة، حيث جاء هذا العدد موسوماً بملفين الأول: الانتخابات الصهيونية: إعادة شحذ المشروع القومي المتطرف، والثاني: ترسيم الحدود البحرية: أيهما المنتصر؟.

لتحميل العدد 44: اضغط/ي هنا

مرفق مع هذا العدد كتاب: (الهدف التاسع)

وجاءت افتتاحية العدد بعنوان: شعبنا هو من يكتب تاريخه، لتبدأ بعده ملفات العدد بقسم: شؤون فلسطينية التي تُفتتح بحوارٍ تحت عنوان: متضامنون بولنديون يتحدثون لـ"الهدف" عن معنى التضامن مع فلسطين وجدواه، حيث أجرى الحوار مدير موقع الصفصاف في بولندا نضال حمد.

وتبدأ مقالات هذا القسم لعضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو علي حسن بعنوان: تنامي ظاهرة المقاومة في الضفة الغربية أبعاد ومآلات، يتلوه مقال بعنوان: في الإرادة السياسية: إما الهروب من الموت أو مواجهته للكاتب الفلسطيني د. تيسير محيسن، ثم مقال بعنوان: شروط التحرر الوطني والاجتماعي.. العودة إلى جذر الصراع، للكاتب الفلسطيني سعادة مصطفى ارشيد.

ويُستكمل قسم شؤون فلسطينية من هذا العدد بمقال للكاتب الفلسطيني إسحاق أبو الوليد بعنوان: المرجعية الوطنية الفلسطينية واستراتيجية التحرير، يتلوه ملف خاص بـ"الهدف" بعنوان: عن التضامن ودوره: نحو عمل فلسطيني جديد، يتلوه مقال بعنوان: في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. المرأة الفلسطينية بين فكي كماشة "الاحتلال والمجتمع"! للكاتبة الفلسطينية إلهام عبد الحكيم.

ويستكمل معكم هذا العدد من مجلة الهدف الرقمية بملف خاص عن ترسيم الحدود البحرية، حيث تقرأون فيه مقالاً للأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني د. خالد حدادة بعنوان: اتفاق الترسيم جولة ربحها الأمريكي، ثم مقالاً للكاتب اللبناني سركيس أبو زيد بعنوان: الترسيم اللبناني - الإسرائيلي وتداعياته، ثم مقالاً بعنوان: لماذا يًتّهمُ مؤيدو حزب الله بالموافقة على تطبيعهم؟ لرئيسة تحرير مجلة بدائل د. ليلى غانم.

كما تطالعون في "الملف" مقالاً لأستاذ التاريخ في الجامعة اللبنانية د. جمال واكيم بعنوان: ما سر اهتمام الولايات المتحدة بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة؟

ويستكمل "الملف" بمقال مترجم خصيصًا "للهدف" للعقيد الصهيوني د. عيران ليرمان، بعنوان: الجدل داخل إسرائيل حول ترتيب الحدود البحرية مع لبنان.

وفي قسم "شؤون عربية" تطالعون مقالاً للباحث د. أدهم شقير بعنوان: حروب مياه.. فقر.. جفاف.. كوارث طبيعية عوامل تهدد الأمن الغذائي العربي، ثم مقالاً للكاتب اليمني علي حسن شعثان بعنوان: ماذا بعد الأحداث على مستوى الساحة العربية؟!، يتلوه مقال خاص بهيئة التحرير بـ"الهدف" عن المناضل القومي والمفكر السياسي الراحل أمين إسكندر، بعنوان: 70 عاماً من الثورة والعطاء، ومن ثم مقال للكاتب الفلسطيني عليان عليان بعنوان: قرارات قمة الجزائر في الشق الفلسطيني فارغة في المضمون وإنجاز في الشكل، ويستكمل القسم بمقالٍ للكاتب الفلسطيني محمد أبو شريفة بعنوان: تأثير حكومة السودان ي على المشهد السياسي والاجتماعي العراقي.

وينتقل معكم هذا العدد من مجلة الهدف الرقمية إلى قسم "شؤون العدو"، والملف الخاص بتغطية الانتخابات الصهيونية، والمستجدات المتعلقة بشؤون العدو، والذي يُفتتح بمقالٍ لمسؤول قسم "العدو" بـ"الهدف" أحمد مصطفى جابر بعنوان: الكاهاني بن غفير: تزييت فاشي لعجلات المشروع الصهيوني، ثم ملفٍ خاصٍ بالهدف بعنوان: علاقات مضطربة: بريطانيا الإمبراطورية والحركة الصهيونية، يتلوه مقال للكاتب الفلسطيني وسام الرفيدي بعنوان: حول نتائج الانتخابات الصهيونية: حين يلتقط العارض لا الجوهر.

ويُستكمل قسم شؤون العدو لهذا العدد بمقالٍ للكاتب البحرين ي رضى الموسوي بعنوان: أولويات الكيان الصهيوني تجاه البلدان العربية بعد انتخابات الكنيست، يتلوه مقال بعنوان: الحكومة الصهيونية القادمة وأثرها على السياسة الداخلية والخارجية لدولة الاحتلال للباحث في الشأن الصهيوني الكاتب حيدر العيلة، ثم مقال للكاتب طلال عوكل بعنوان: دعوة لقراءات أعمق للمخطط الصهيوني، ويختتم بمقالٍ بعنوان: الانتخابات الخامسة.. مزيداً من التعرية! للكاتب الفلسطيني أكرم عطالله.

وإلى قسم "شؤون دوليّة"، والذي افتُتح بمقالٍ بعنوان: قراءة في حصاد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا للكاتب التونسي د. عابد الزريعي، يتلوه مقال للكاتب المصري د. سامح إسماعيل بعنوان: هل تدشن الحرب الروسية الأوكرانية حقبة ما بعد واشنطن؟، ثم مقال بعنوان: أزمة الطاقة بين التدخلات الخارجية والقوة القسرية للكاتب الفلسطيني محمد صوان، ويُختتم هذا القسم بملفٍ خاص بالهدف بعنوان: أصدقاء فلسطين: نحو التضامن المفيد.

وينتقل معكم هذا العدد من مجلة الهدف إلى قسم "الهدف الثقافي"، حيث تقرأون ملفاً بعنوان: المهدي بن بركة وراهنيته الثورية التقدمية، يتلوه ملف بعنوان: قراءة في قصيدة شخصية شعرية مرمّزة "فعله صغيرهم هذا عنان" للشاعر والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو، ثم تطالعون ملفاً للكاتب والشاعر المصري محمود قرني بعنوان: في الذكرى الثانية والخمسين لرحيل مؤسس الناصرية حديث عابر عن القومية والديمقراطية والثقافة.

ويستكمل معكم القسم الثقافي بمقالٍ بعنوان: عروس المخيم تزف شهيدة على أرض نابلس، للكاتبة السورية راوية زاهر، ثم تطالعون مقالاً للكاتب والمخرج الفلسطيني وليد عبد الرحيم بعنوان: فلسطين بين الهوية والمكان، يتلوه ملف بعنوان: معالق تتسول الحرية للكاتب والشاعر السوري عبد النور الهنداوي، ثم مقال للكاتب الفلسفي الفلسطيني خالد فارس بعنوان: حوارات أفلاطون: حوار سقراط مع يوثيفرو، يتلوه مقال للشاعرة اللبنانية مريانا أمير بعنوان: وجوهنا من الجنوب إليك دائماً.

ويختتم هذا العدد من مجلة الهدف الرقمية بمفكرته التي جاءت، بعنوان: فاشية أم لا؟ لنتوقف عن طرح الأسئلة الخاطئة.