Menu

العراقيب.. وقفة احتجاجية على هدم القرية للمرة الـ211

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

نظّم العشرات من الفلسطينيين في قرية العراقيب المسلوبة الاعتراف بالنقب المحتل، اليوم الاحد وقفةً احتجاجيةً على هدم القرية، بعد هدمها صباح اليوم الأحد، 211 على التوالي.

وشارك بالوقفة التي دعت لها اللجنة الشعبية في قرية العراقيب، العشرات من الفلسطينيين الذين رفعوا لافتاتٍ ورددوا شعاراتٍ تُندد بسياسة هدم القرية.

ودعا أهالي القرية المشاركون بالوقفة إلى الوقوف لجانبهم، في ظل السياسة التي تتبعها سلطات الاحتلال، منذ أن هدمت القرية لأول مرةٍ في تموز من عام 2007.

بدورها، استنكرت بلدية رهط عمليات الهدم التي نفذتها سلطات الاحتلال في مقبرة العراقيب والتي طالت مبنى قديم ومصادرة سيارات ومحتويات، حيث جاء على لسان رئيسها عطا أبو مديغم: "منذ اليوم الأول لاستلامنا رئاسة البلدية عقدنا جلسة مع شيخ العراقيب المناضل صياح الطوري وأبلغته بنوايا المنهال الذي يدعي أن هناك أمر هدم من دائرة الإجراء التنفيذية وهو قرار قديم تأجل تنفيذه عام  2014 والذي تم تنفيذه اليوم". 

واشار أبو مديغم في بيانٍ له إلى أن المستشار القانوني للبلدية ورئيسها أرسلوا خلال الأيام السابقة بعدة رسائل لإدارة المنهال طالبوا فيها  منع الهدم، لكن دون جدوى؛  بسبب أن القرار قرار محكمة وتأجيله منوط بتوجه من ضدهم أصدر الأمر في حينه.

وعبر أبو مديغم عن رفضه لتدنيس المقابر التي كانت قرب عمليات الهدم، مؤكداً أنه سيتم إعادة صيانتها، كذلك كشف البدء بإعادة تجهيز الشارع المؤدي للمقبرة من شارع 40، حيث أُصدرت الأوامر لقسم الهندسة تصليح الطريق المؤدية للمقبرة ووضع مراحيض متنقلة وخزان مياه، وبعد انتقال الأرض لنفوذ رهط سوف نكمل باقي مشاريعنا الحيوية إحتراما لأمواتنا ومشاعر أهاليهم.  

ومنذ مطلع العام الجاري، تُعد هذه المرة الخامسة عشر التي تهدم فيها السلطات الصهيونيّة منازل الصفيح وخيام أهالي العراقيب، فيما يُعيد الأهالي نصبها من جديد كل مرّة من أخشاب وغطاء من النايلون.

وهُدمت القرية 14 مرة في العام الماضي 2021، حيث تواصل سلطات الاحتلال هدم القرية منذ عام 2000 في محاولاتها المتكررة لدفع أهالي القرية إلى الإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم، الأمر الذي يرفضه الأهالي مؤكّدين تشبثهم بأرضهم وعدم تركها.

2caaa05e-1ff1-4c80-bfba-31284a8f0180.jpg
989fb85e-a22d-4cfb-b3f2-2ea6ca29c14b.jpg