Menu

مسؤول روسي: القرارات الغربية بشأن النفط والغاز ستثير أزمة عميقة في أوروبا

وكالات - بوابة الهدف

قال نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك، اليوم الأحد، إنّ العالم سيواجه نقصاً في الطاقة في الخمسة إلى العشرة أعوام القادمة؛ بسبب سياسات شركات النفط والغاز الغربية.

وأوضح نوفاك، في تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية أنّ العديد من شركات النفط والغاز الغربية تقوم حالياً بتحويل الأموال إلى أرباح الأسهم بدلاً من الاستثمار" معتبرًا أنّ انخفاض حجم الاستثمارات وعدم امتلاك الاتحاد الأوروبي مصادر كافية للطاقة سيؤدي إلى نقص عالمي في الطاقة، وأزمة طاقة جديدة ستسبب مشكلات خطيرة بالنسبة لأوروبا.

وفي هذا السياق، أشار إلى أنّ قرارات الغرب حيال النفط والغاز الروسيين تثير أزمة عميقة طويلة الأجل وزعزعة للاستقرار في أوروبا، مشددًا على أنّ العالم لا يمكنه الاستغناء عن موارد الطاقة الروسية أو سلخها عن السوق، حيث تعد روسيا أكبر لاعب في مجال الطاقة، كما أنها ثالث مورد للفحم في العالم.

جدير بالذكر أنّ سريان مفعول تحديد سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحراً على مستوى 60 دولاراً للبرميل وفرض حظر على نقل وتأمين النفط الذي يتجاوز سعره هذا السقف بدأ في الـ5 من الشهر الجاري في بلدان مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

اقرأ ايضا: الرئاسة الروسية: لن نوافق على تدمير نظام تسعير سوق النفط والغاز