Menu

البرلمان الإيراني: لن نتنازل عن مصالحنا في المفاوضات النووية

طهران _ بوابة الهدف

أكَّدت لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، اليوم الأربعاء، على "عدم نية طهران تقديم أيّة تنازلات في المفاوضات النووية، وكل تصورات الأوروبيين للمفاوضات النوويّة غير دقيقة".

وأوضح المتحدّث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، أبو الفضل عموئي، أنّ "إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة يمكن تحقيقها من جانب طهران، لكن النتيجة تعتمد على واقعية الجانب الآخر، والجانب الأميركي هو الذي انسحب من الاتفاق النووي، ثم أعلن عن استعداده للعودة إلى الاتفاق مرة أخرى، وكانت شروط عودة الأميركيين محور المفاوضات منذ العام والنصف الماضي".

وشدّد عموئي على أنّ "الجانب الأميركي هو الذي نأى بنفسه، بسبب تطوراته الداخلية، بما في ذلك الانتخابات، عن عملية دفع المفاوضات بشكلٍ أسرع، والمفاوضات لم تتوقف قط، واستكملت عبر الوساطة وإرسال الرسائل ومشاريع النصوص غير الرسمية، لكنّ تحليل الأوروبيين للتطورات الداخلية الإيرانية غير دقيق".

كما أشار عموئي إلى أنّ بلاده "لا تنوي التراجع عن مصالحها الخاصة في المفاوضات، والتوصل إلى اتّفاق ليس ببعيد لأن هناك قضية واحدة، وبقيت عبارات قليلة في نص الاتفاقية، أحدها هو مناقشة التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".