Menu

إيران تنقل 11 طن من اليورانيوم قليل التخصيب إلى روسيا

بوابة الهدف_طهران

صّرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن " إيران اتخذت خطوة مهمة نحو الوفاء بالتزاماتها بشأن الاتفاق النووي، وذلك بإرسالها شحنة ضخمة من اليورانيوم إلى الخارج."

وجاء ذلك بعد إرسال إيران شحنة تزيد على أحد عشر طناً من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى روسيا.

وكانت إيران وقعت على الاتفاق النووي في شهر يوليو الماضي مع الدول الست الكبرى.

وينص الاتفاق الذي وقعته إيران في العاصمة النمساوية مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) على عدم احتفاظ طهران بأكثر من 300 كغ من اليورانيوم عند دخول الاتفاق حيز التنفيذ والمفترض ان يتم في كانون الثاني/يناير.

ومع شحن هذه الكمية من اليورانيوم المخصب لا يعود لدى ايران ما يكفي من الوقود المخصب إلى المستويات اللازمة لصنع قنبلة نووية.

وأضاف كيري أن هذه الشحنة تشمل كامل اليورانيوم المخصب بنسبة 20% والذي لم يكن قد تم جمعه بعد على شكل قضبان وقود نووي لاستخدامه في مفاعل الأبحاث في طهران.

ولكن الوزير الأمريكي حذر في الوقت نفسه من "اننا سنبقى يقظين دائما لضمان ان الاتفاق يطبق بالشكل الذي يؤدي الى ما نتوخاه منذ بداية هذه المفاوضات الا وهو ان هدف البرنامج النووي هو سلمي حصرا وبأنه سيظل كذلك دوما".

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن ايران وفت بالتزامها في ما يتصل بنقل اليورانيوم الضعيف التخصيب إلى روسيا، وهو ما أكده بدوره رئيس البرنامج النووي الإيراني علي اكبر صالحي الذي قال بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الطلبة الايرانية (ايسنا) ان "عملية نقل الوقود انجزت".