Menu

احتجاجات في القطيف وحرق السفارة السعودية في طهران

التظاهرات في القطيف شرقي السعودية

بوابة الهدف_السعودية

تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صور احتجاجات ليلية غاضبة شهدتها مدينة القطيف شرقي السعودية، اعتراضاً على إعدام نمر باقر النمر ضمن 47 شخصاً أعلنت السلطات السعودية.

وأظهرت الصور اشتعال النار في سيارات وتصاعد سحب الدخان، وتواجد المحتجون في شوارع القطيف مرددين هتاف "يسقط آل سعود"، وأظهرت صور أخرى توجّه قوات مكافحة الشغب إلى المدينة.

وكان قد دافع مفتي السعودية عن إعدام 47 شخصاً وبرّره بأنه "موافق للشريعة الإسلامية، وضروري لحماية أمن المملكة."

إيران

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري بتنفيذ حكم الإعدام، بعدما طالبت بلاده السعودية بالعفو عن النمر، وقال أنصاري في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية إيرنا: "ان الحكومة السعودية تدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفين، ولكنها تواجه المعارضة الداخلية بالقمع والإعدام." وأضاف أن السعودية ستدفع الثمن غالياً نتيجة هذه السياسات.

وقام متظاهرين إيرانيين بإحراق السفارة السعودية في طهران، عقب وصول التظاهرات إلى تلك المنطقة.

العراق

أدان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الإعدام، وقال رئيس الوزراء السابق نور المالكي إن مقتل النمر سيؤدي إلى الإطاحة بالعائلة المالكة التي تحكم السعودية.

البحرين

استعملت الشرطة في البحرين الغازات المسيلة للدموع لتفريق عشرات المحتجين على إعدام نمر النمر في السعودية، ورفع المتظاهرون صور النمر في وجه قوات الأمن.

وأفادت تقارير بخروج مظاهرات في اليمن وباكستان وكشمير، وكانت قد نُفذت الإعدامات بشكل متزامن في 12 موقع من السعودية، ومن بين المحكوم عليهم مواطن من تشاد وآخر مصري، فضلاً عن مواطنين سعوديين.