Menu

مركز فلسطين: عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا ارتفع إلى ثلاثة

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، مساء اليوم الخميس، بأنّ عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا دون تهمه فى سجون الاحتلال ارتفع إلى ثلاثة أسيرات بعد أن أصدرت محكمة الاحتلال اليوم قرار اعتقال إداري بحق الأسيرة سماح بلال حجاوي من قلقيلية لمدة 4 شهور.

وقال مركز فلسطين، في بيانٍ له، إنّ "قوات الاحتلال كانت اعتقلت الشابة "حجاوي" فى الـ 17 من مايو الجاري بعد استدعاءها للمقابلة لدى مخابرات الاحتلال وتم تمديد اعتقالها مرة واحدة لمدة 72 ساعة، واليوم صدر بحقها قرار اعتقال إداري".

وأضاّف المركز، أنّ "الأسيرتين "رغد الفني" من طولكرم، وروضة أبو عجمية من بيت لحم تخضعان للاعتقال الإداري منذ اعتقالهما، حيث اعتقلت "الفني"، فى شهر أكتوبر 2022 على أحد الحواجز خلال سفرها إلى مدنية رام الله، وتم تجديد الإداري لها لمرة ثانية، بينما اعتقلت "أبو عجيمة" في الرابع من نيسان الماضي وحولت إلى الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور".

والاعتقال الإداري هو احتجاز تعسفي دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون "إسرائيل" هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذّرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأنّ المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقًا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجّهة إليه، وغالبًا ما يتعرّض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدّة ثلاثة أشهر أو ستّة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانًا إلى سنة كاملة.