Menu

النيجر: المجلس العسكري يتعهّد بالنضال حتى طرد آخر عسكري فرنسي

نيامي - بوابة الهدف

تعهد المجلس العسكري الانتقالي في النيجر، السبت، بمواصلة النضال للوصول إلى "اليوم الذي لن يكون فيه هناك أي جندي فرنسي في البلاد".

وقال عضو المجلس العسكري الكولونيل إيبرو أمادو، أمام حشد من نحو 20 ألف نيجري تجمعوا مساء أمس في العاصمة نيامي لدعم العسكريين، غداة إمهال السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد، إن "النضال لن يتوقف حتى اليوم الذي لن يكون فيه هناك أي جندي فرنسي في النيجر". 

وأضاف "أنتم من ستخرجونهم"، مردفا "لطردهم لا تذهبوا إلى سفارتهم.. فبعد عودة الجميع إلى ديارهم، سينتهي بهم الأمر بالمغادرة".

وفي سياق متصل، أكدت السلطات الانتقالية في النيجر بأنها لن تتحمل مسؤولية ما قد ينجم في حال رفض السفير الفرنسي مغادرة البلاد، وذلك مع قرب انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي منحته إياها السلطات.

وأعلن المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر، طرد السفير الفرنسي سيلفان إيتي لعدم استجابته لدعوة من وزارة الخارجية من أجل مقابلة، بالإضافة إلى "تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر" فيما رفضت فرنسا مطالبة السلطات العسكرية في النيجر بمغادرة سفيرها معتبرة أن "الانقلابيين ليست لهم أهلية" لتقديم طلب كهذا.

جدبر بالذكر أنّ المجلس العسكري  في النجير سيطر على السلطة يوم 26 يوليو/ تموز المنصرم، وعزل الرئيس بازوم، وفرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، وأعلن عن تشكيل المجلس الوطني لحماية الوطن، الذي يرأسه مجموعة من القيادات العليا في الجيش.