Menu

الجرحى والمرضى يفترشون الأرض..

الصحة بغزة: الخدمات الصحية دخلت مرحلة حرجة والأدوية والمستهلكات الطبية والوقود على وشك النفاد

غزة_بوابة الهدف

قالت  وزارة الصحة في قطاع غزة، الليلة، إنّ "الخدمات الصحية دخلت مرحلة حرجة والأدوية والمستهلكات الطبية والوقود على وشك النفاد".

وأكَّدت الوزارة في بيانٍ لها، أنّ "المستشفيات في حال اشغال تام لقدراتها السريرية والجرحى والمرضى باتوا يفترشون الأرض".

وحمّلت وزارة الصحة "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الجرحى والمرضى بسبب انهاكه للمنظومة الصحية واضعاف قدراتها خلال الحصار والعدوان المتواصل على قطاع غزة".

وشدّدت الوزارة، على أنّ "الوضع الصحي بات لا يحتمل الصمت، ويجب التحرّك العاجل لتوفير ممر آمن للامدادات الطبية ومغادرة الجرحى والمرضى قبل فوات الأوان".

وفي وقتٍ سابق، قالت الوزارة، إنّه "وفي ضوء استمرار الاحتلال في ارتكاب جرائم الحرب بحق الشعب الفلسطيني واستهداف المدنيين والأطفال والنساء، وقطع الخدمات عن القطاع بما في ذلك الكهرباء والماء، أنّ "انقطاع الكهرباء سيؤدي لتداعيات خطيرة، ستنعكس على الجرحى والمرضى من ذوي الحالات الحرجة من الجرحى والمرضى في أقسام العناية المركّزة".

 وأوضحت الوزارة أنّ "انقطاع الكهرباء سيؤدي إلى وقف الخدمات المنقذة للحياة كالقسطرة القلبية والجراحات التدخّلية والولادات القيصرية، وسيؤدي إلى توقّف خدمات المختبر وبنوك الدم في 58 مختبر وبنك دم، في ظلّ الحاجة الماسة لآلاف الجرحى والمرضى للفحوصات ووحدات الدم".

ولفتت وزارة الصحة في غزة إلى أنّ الانقطاع "سيتسبّب في توقّف خدمات غسيل الكلى وخشية فقدان حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي، بينهم 38 طفلاً.

كما أنّ أزمة الكهرباء ستؤدي إلى وقف عمل المصاعد الكهربائية وصعوبة حركة الحالات السريرية من الجرحى والمرضى بين الأقسام وغرف العمليات.

وذكرت أنه "أمام اشتداد أزمة انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفّر الوقود الكافي لتشغيل المولدات الكهربائية قرّرت وزارة الصحة بدء العمل بإجراءات تقنين الخدمات الصحية، والمساندة وتوجيه طاقة المولدات الكهربائية المحدودة نحو الخدمات الطارئة والحساسة المنقذة لحياة الجرحى والمرضى بالحد الممكن".

إضافة إلى أنه ستكون هناك تداعيات خطيرة على حياة 100 من الأطفال الخدّج في حضانات الأطفال في حال انقطاع التيار الكهربائي على المرافق الصحية.

وأضافت أنها "تطالب كلّ الجهات ذات العلاقة بالعمل الفوري على إمداد المستشفيات بالوقود لاستمرار الخدمات الصحية كافة أمام حاجة الجرحى والمرضى، مع استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم".

وتابعت: "نطالب كلّ الجهات ذات العلاقة بالعمل الفوري على إمداد المستشفيات بالوقود لاستمرار  الخدمات الصحية كافة".