Menu

بسبب نفاد الوقود..

وزارة الصحة بغزة تحذر من توقف مستشفيات شمالي القطاع عن العمل

قطاع غزة _ بوابة الهدف

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، من توقف مستشفيات شمالي غزة عن العمل وخروجها عن الخدمة خلال 24 ساعة، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء فيها.

وأكّد مدير المستشفى الإندونيسي د. مروان السلطان، اليوم الثلاثاء، أنّ المستشفى لن تتمكن من تقديم الحد الأدنى من الخدمات الصحية للجرحى والمرضى إذا لم يتم إمدادها بالوقود.

وقال السلطان، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مدراء مستشفيات الإندونيسي والعودة وكمال عدوان شمالي القطاع، إنّ "المستشفى ستضطر لإغلاق العديد من الأقسام بسبب نقص الوقود"، مضيفًا أنّ "الوقود يصل للمستشفى مرة واحدة كل 14 يومًا لأنّ الاحتلال يمنه دخوله ويؤخره".

وأوضح السلطان، أنّ قسم العناية المركزة ممتلئ بحالات حرجة جراء قصف الاحتلال، مُحذراً من توقف الخدمة الطبية في الشمال بشكل كامل في حال انقطاع الوقود.

وأشار إلى أنّ المستشفى قلصت خدماتها في محاولة لإنقاذ حياة أكبر قدر ممكن من المرضى، لافتاً إلى أن زيادة الاستهدافات الاحتلال لشمال غزة أدت إلى عجز في مخزونات الدم المتوفرة

وناشد السلطان بسرعة توفير جرعات دم إمداد المستشفى وبقية مستشفيات القطاع بالمستهلكات الطبية لإنقاذ حياة المصابين وإنعاش المنظومة الصحية في المحافظة.

بدوره، قال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية، إن المستشفى سيتوقف عن العمل خلال 24 ساعة، بسبب اقتراب نفاد الوقود، محملًا الاحتلال المسؤولية عن مصير الأطفال الموجودين في أقسام العناية المركزة.

وأكّد أبو صفية، أنّ الموت سيكون مصير الأطفال والمرضى والجرحى حال انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن المستشفى.

من جانبه، قال القائم بأعمال مدير مستشفى العودة محمد صالحة إن مستشفيات شمال غزة بحاجة لإغاثة عاجلة، داعيًا المنظمات الدولية لتزويدها بالمستلزمات الطبية، محذرًا من أن المستشفى سيتوقف خلال 24 ساعة.

ويُشار إلى أنّ جيش الاحتلال الصهيوني يواصل عدوانه البري والبحري والجوي على قطاع غزة لليوم الـ 340 على التوالي، والذي بدأ في السابع من أكتوبر في العام الماضي 2023، مُخلفاً عشرات الآلاف من الشهداء، ومئات الآلاف من الجرحى والمفقودين.