Menu

40 ألف مصلى في الأقصى رغم المنع

يوم من الإرهاب الإسرائيلي: تدمير، اعتقالات، ومنع صلاة في الضفة الغربية

40 ألف مصلى في الأقصى

الهدف الإخبارية - الضفة الغربية

تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية واقتحامات قوات الاحتلال في الضفة الغربية، منها الاعتقالات وتخريب للممتلكات في عدة مناطق. في قرية بيت أمرين غرب نابلس، تعرضت أراضي المواطنين لاعتداء من قبل مستوطنين قاموا بقطع أشجار الزيتون وتدمير غرف زراعية وخزانات مياه، وهو ما أفاد به الصحفي بسام أبو الرب، صاحب إحدى الأراضي المتضررة.

في قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال الليلة الماضية بلدتي عزون وحبلة، حيث انتشرت الآليات العسكرية في أحياء متعددة وداهمت المنازل دون تسجيل أي حالات اعتقال. وفي طولكرم، شهدت بلدتا عنبتا وبلعا اقتحامات مشابهة من قبل قوات الاحتلال التي تمركزت في الجبل الجنوبي ودهمت مزرعة.

على صعيد آخر، منعت قوات الاحتلال صباح اليوم المواطنين من أداء الصلاة بالقرب من جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس، حيث تم إقامة حواجز عسكرية مشددة على مداخل البلدة لمنع الوصول إلى المكان. في طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال مواطناً من ضاحية عزبة الجراد بعد مداهمة منزله والاعتداء على أفراد أسرته، كما قامت بتفتيش منازل أخرى في بلعا دون أن تسجل اعتقالات إضافية.

في نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة واعتقلت مواطنَين من بنايات سكنية في منطقتي رفيديا وشارع 16. وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال طفلاً يبلغ من العمر 14 عاماً من بلدة بيت فجار، بعد مداهمة منزل عائلته وتفتيشه.

في الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين، حيث اقتحمت بلدة بيت عوا جنوب غرب المدينة، وألحقت أضراراً بممتلكات العائلة التي داهمت منزلها، كما اعتقلت شاباً آخر عند حاجز عسكري قرب قرية خرسا. واحتجز مستوطنون مسلحون مواطناً في بلدة الشيوخ واستولوا على مركبته، في حين اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المواطنين في بلدة بني نعيم.

القدس شهدت دعوات من الشيخ عكرمة صبري لشد الرحال إلى المسجد الأقصى بعد نشر جماعات الهيكل المزعوم فيديو تحريضي يدعو لحرق المسجد. وأدى آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد رغم الإجراءات العسكرية المشددة، حيث قدرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن نحو 40 ألف مصلّ تمكنوا من أداء الصلاة في رحاب المسجد الأقصى. في الأثناء، اقتحمت قوات الاحتلال صحن قبة الصخرة وعرقلت وصول المصلين عبر باب الأسباط.

حركة حماس أصدرت بياناً تحذر فيه من المساس بالمسجد الأقصى، مؤكدة أن الاقتحامات المتزايدة تعد استفزازاً لمشاعر المسلمين ومخططاً لتهويد المقدسات. كما دعت الحركة الدول العربية والإسلامية إلى التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات.

في رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية دير نظام دون أن تسجل اعتقالات. وفي أريحا، تسبب مستوطنون بتسميم مياه الشرب لتجمع عرب المليحات، ما أدى إلى نفوق 50 رأساً من الأغنام.

كما اقتحمت قوات الاحتلال اليوم منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم وأغلقت منطقة "المطينة" في قرية حوسان، مانعة حركة المواطنين والمركبات. في رام الله، اقتحم مستوطنيين منطقة "عين جريوت" في بلدة بيتونيا بحماية من قوات الاحتلال.