Menu

اليوم 341 من حرب غزة: استمرار الغارات وتصاعد الأزمات الإنسانية

تدمير غزة، وكالات

الهدف الإخبارية - قطاع غزة

دخلت حرب غزة يومها الـ341، حيث شنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على منطقة جباليا شمالي قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى. تتواصل حملة القصف على منازل المدنيين في مناطق مختلفة من القطاع، ما يزيد من تفاقم الوضع الإنساني المتردي.

أزمة المستشفيات ونقص الإمدادات

تواجه المستشفيات في شمال القطاع أزمة حادة بسبب نقص الوقود والمستلزمات الطبية، مما دفع العديد من المرافق الصحية إلى التحذير من توقف خدماتها قريبًا. في ظل هذه الأزمة، تستمر حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، رغم الحصار الإسرائيلي المستمر منذ بداية الحرب، والذي سبق أن تسبب في مجاعة قاتلة في بعض المناطق.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن 82.5% من الأطفال المستهدفين في قطاع غزة، والذين تتراوح أعمارهم بين يوم وعشر سنوات، تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال. بلغ عدد الأطفال الذين حصلوا على الجرعة الأولى 527,776 طفلًا، بينهم 49% من الإناث و51% من الذكور. ورغم العدوان المتواصل، تستمر الجولة الثالثة من حملة التطعيم في محافظتي غزة والشمال، بجهود مشتركة بين وزارة الصحة الفلسطينية، الأونروا، منظمة الصحة العالمية واليونيسف، رغم الخطر الكبير الذي يواجه الطواقم الطبية أثناء تنقلهم بين مراكز التطعيم.

التطورات السياسية وتعثر المفاوضات

على الصعيد السياسي، لا تزال مفاوضات وقف إطلاق النار متعثرة، مع ترقب مقترح أميركي "أخير" يعمل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على إعداده بالتعاون مع الوسطاء. رغم ذلك، لا يبدو أن هناك أملًا كبيرًا في نجاح هذا المقترح، خاصة مع تمسّك الاحتلال بالبقاء في محاور رئيسية داخل قطاع غزة.

تصاعد المجازر وارتفاع عدد الشهداء

فيما يتعلق بالوضع الميداني، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي بشكل مأساوي، حيث أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتكاب الاحتلال 4 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية، أدت إلى سقوط 64 شهيدًا و104 جرحى. بذلك يرتفع إجمالي عدد الشهداء منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى 41,084 شهيدًا و95,029 إصابة.

مجزرة النصيرات ومجزرة مدرسة الجاعوني

من بين المجازر التي ارتكبها الاحتلال، استهدفت غارات جوية مدرسة الجاعوني في مخيم النصيرات، مما أسفر عن استشهاد 9 أشخاص من النازحين، وسط توقعات بارتفاع العدد. وزعمت قوات الاحتلال، كعادتها، أنها استهدفت مجمعًا لقيادة وتحكم تابعًا ل حركة حماس كان مموهًا داخل المدرسة.

في حادث آخر، أفادت عمليات الإسعاف والطوارئ في غزة بارتفاع عدد شهداء مجزرة أخرى وقعت في مخيم النصيرات، ليصل العدد إلى 13 شهيدًا بعد قصف استهدف مدرسة الجوعاني التي تؤوي نازحين.

استهداف جنوب خانيونس

وفي جنوب القطاع، استشهد شخص وأصيب 6 آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في منطقة قيزان النجار جنوب خانيونس، وفقًا لما أفادت به فرق الدفاع المدني.

ختامًا، لا تزال الأوضاع الإنسانية تتفاقم في غزة مع استمرار القصف وتعثر الجهود الدبلوماسية، في حين يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر بحق المدنيين، غير عابئ بالجهود الدولية لوقف إطلاق النار.