Menu

اصابات متنوعة.. مواجهات وقمع مسيرات بالضفة

تعبيرية

بوابة الهدف _ وكالات

أصيب شاب بالرصاص الحيّ وآخرون بالاختناق في مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال بالمدخل الشمالي لمحافظة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة.

كما اندلعت مواجهات متفرقة بين المواطنين وجنود الاحتلال في جسر حلحول شمال الخليل، عقب رشق مجموعة من الشّبان قوّات الاحتلال بالحجارة.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرات كفر قدوم ونعلين وبلعين السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، مما أدى لاندلاع مواجهات مع القوات في بلدتي نعلين وبلعين غرب مدينة رام الله وسط الضفة، أصيب خلالها العشرات بالاختناق، ومنهم مواطنون ومتضامنون أجانب.

وقالت المصادر الصحفية، أن القوات اقتحمت المنطقة الجنوبية من بلدة نعلين وأطلقت القنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط على عشرات الشبان الذين رشقوا الجنود بالحجارة على طول الجدار الفاصل.

أما في قرية بلعين فأطلقت القوات الغاز المسيل للدموع على مسيرة ضمت ناشطين سلام "إسرائيليين" ومتضامنين أجانب خرجت في المنطقة الغربية، إحياء لذكرى المتضامنة الأجنبية ريتشل كوري التي قتلها الاحتلال في قطاع غزة عام 2003، خلال تصديها لجرافة صهيونية.

وأشارت المصادر أن الجيش استخدم خلال قمعه للمسيرة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز، علاوة على نشر عدد من القناصة في حقول الزيتون وبين المنازل السكنية، مما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان والقوات فور اقتحامها للقرية باستخدام جرافة عسكرية واليات مختلفة تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المطاطية دون وقوع إصابات بين صفوف الشبان.

كما واستهدف الاحتلال منزل المواطن عبد الرزاق عامر للأسبوع الثاني على التوالي بالمياه العادمة التي تنبعث منها رائحة كريهة.

يشار أن المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من أبناء البلدة وعدد من المتضامنين الأجانب رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات العاصفة مرددين الشعارات الوطنية الداعية لإنهاء الاحتلال بكل أشكاله.