Menu

قطر تسعى لمصالحة في كل من فلسطين والسودان

عباس وأمير قطر

بوابة الهدف - وكالات

حلّ كلًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، والرئيس السوداني عمر البشير، ضيوفًا على العاصمة القطرية الدوحة، يوم أمس الخميس، في محاولةٍ رسميّة للسعي للمصالحة في كلا البلدين.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية التي أوردت الخبر، أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيلتقي الخميس الرئيس السوداني عمر البشير لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكما سيلتقي الشيخ تميم مع الرئيس الفلسطيني يوم السبت، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وتأتي زيار الرئيس السوداني عمر البشير إلى الدوحة، في ظل استمرار انسداد أفق مساعي الحوار الوطني، بسبب رفض المعارضة المسلحة في كل من دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق الانضمام إلى جلسات الحوار.

وتبذل الأطراف السودانية المشاركة في الحوار الوطني، من الحكومة والمعارضة، جهودا من أجل إقناع زعماء الحركات المسلحة للانضمام للحوار قبل انعقاد الجمعية العمومية، التي تم الإعلان عن موعد انعقادها في آب (أغسطس) الماضي.

يذكر أن الدوحة كانت قد نجحت في التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء السودانيين على وثيقة للسلام في دارفور عام 2011، أسابيع قليلة بعد احتفال دولة جنوب السودان باستقلالها عن السودان. وعلى أساس تلك الوثيقة تم تأسيس السلطة المحلية لدارفور.

أما عن اللقاء المرتقب يوم السبت بين أمير دولة قطر الشيخ تميم مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، فيتوقع المراقبون أن يكون مناسبة لإعلان اتفاق المصالحة بين حركتي "حماس" و"فتح"، حيث يجريان هذه الأيام مشاورات تقول بعض المصادر، إنها تقترب من الاتفاق.