Menu

توقعات بانخفاض أسعار الأضاحي في غزة

أضاحي العيد

غزة

أكد مدير عام التسويق بوزارة الزراعة في حكومة التوافق تحسين السقا أن أسعار الأضاحي في قطاع غزة ستنخفض هذا العام لتوفّرها بكميات كافية وانخفاض الأسعار عالمياً.

وأوضح السقا في مؤتمر صحفي بوزارة الاعلام بغزة صباح الأحد، أن قرابة 33 ألف رأس من العجول والأبقار متوفرة بـأسواق غزة، منذ بداية العام الحالي ما بين استيراد وإنتاج محلي، مشيرا إلى أن القطاع يستهلك ألفي عجل شهرياً.

وقال "إن سعر كيلو العجل الشراري أو الأوروبي يصل لـ 19 شيقل، أما كيلو العجل الهولندي بـ17 شيقل بانخفاض بلغ من أربعة إلى خمسة دنانير للكيلو الواحد، فيما خراف التسمين البلدي بـ 4 دنانير، والخراف المستوردة والمحلية مثل الروماني والعساف بـ 4.5 دنانير، والعساف من 5 إلى 5.5 دنانير ونصف حي الوزن."

وفي السياق، أضاف السقا أن وزارة الزراعة منعت اليوم استيراد "الليمون" من جانب الاحتلال بسبب توفر كميات كافية من المنتوج المحلي، متوقعا أن يبلغ هذا العام 12 ألف كيلو من الليمون.

وذكر أنه تم السماح لدخول منتج "البصل" من "إسرائيل" والضفة المحتلة يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري كون موسم المنتج المحلي شارف على الانتهاء.

ورداً على سؤال حول غلاء أسعار البندورة، أرجع السقا ذلك إلى ضعف إنتاجها في هذا الوقت من كل عام، وارتفاع درجة الحرارة وقلة العقد في الأزهار إضافة إلى قرب نهاية الزراعة في الدفيئات، وكذلك الزراعة الأرضية المكشوفة بالحقول المفتوحة تؤثر سلباً على إثمار البندورة في غزة.

وكشف أن وزارته أوقفت تصدير المنتج من القطاع إلى الخارج، لمنع ارتفاع الأسعار أكثر، وأن الأسعار حاليا تتراوح بين3 إلى 4 شواقل للكيلو الواحد.

وأكد السقا أن الزراعة تعمل على توفير السلة الغذائية بأكبر نسبة من الناتج الزراعي المحلي ذلك لضمان التسويق الجيد للمنتج الزراعي الغزي، ومن ثم تصدير الفائض من السلعة الزراعية.