Menu

إزالة ربع مليون طن من ركام المنازل المدمرة بغزة

الدمار في غزة

بوابة الهدف _ غزة _ متابعة

أكد "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" مواصلته تنفيذ مشروع إزالة ركام وأنقاض المباني المهدّمة في قطاع غزة، والمستمر منذ بداية العام الجاري بتمويل دولي.

وقال البرنامج في بيان له، اليوم الخميس، اطلعت عليه "بوابة الهدف الاخبارية" إنه قد نجح حتى الآن في لإزالة ما يقارب ربع مليون طن من الركام في 270 موقعاً مختلفاً أصبح الآن جاهزاً لعملية إعادة الإعمار.

وأوضح البرنامج، أنه حصل على تمويل بقيمة 14 مليون دولار كمساهمة من كل من السويد واليابان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإزالة مليون طن من الركام الناتج عن الحرب الأخيرة على القطاع عام 2014.

وأضاف أنه يواصل عمله من أجل تأمين وصول السكان الغزيين إلى الخدمات الأساسية وتقليل مخاطر المباني الآيلة للسقوط والمخلفات غير المنفجرة، بالإضافة إلى قيامه بطحن حوالي 60 طنً من الركام بحيث سيتم استخدامه في تأهيل الطرق كما حدث في تجربة البرنامج السابقة لإزالة الركام عام 2009.

وأشار إلى أنه يواصل عقد ورش عمل تعريفية بعملية لإزالة الركام حيث تم عقد خمس ورش عمل حتى اللآن في كل من رفح وبيت حانون و غزة وخان يونس لتقديم مشروع لإزالة الركام للمواطنين في أماكن سكناهم، بالإضافة إلى ورشة عمل أخرى ناقشت استجابة برنامج لإزالة الركام لقضية النوع الاجتماعي وزيادة مساهمة النساء في عملية إعادة إعمار القطاع بالتعاون مع "هيئة الأمم المتحدة للمرأة".

وكشف أن الحرب الأخيرة التي استمرت لمدة 51 يوما أدت لتدمير 18 ألف وحدة سكنية بشكل كامل وبالغ، كما أنها أسفرت عن تشريد 108 آلاف مواطن فلسطيني.

وأوضح "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" أنه يعمل على تعزيز الظروف المعيشية من خلال خلق فرص العمل الطارئة وإزالة الركام وإصلاح البنية التحتية الأساسية وخدمات المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى تقديم الدعم المؤسساتي لخدمة مدنية موحدة.

وتعرض قطاع غزة في السابع من تموز (يوليو) الماضي لعملية عسكرية "اسرائيلية" مدمرة استمرت لمدة 51 يوما، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، أدت إلى استشهاد 2323 فلسطينياً وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المنازل، والمنشآت الصناعية، وارتكاب مجازر مروعة