Menu

تقرير: 3 شهداء وأكثر من 150 اعتقال في القدس خلال شهر مايو

اعتقالات شرطة الاحتلال - أرشيف

القدس المحتلة - بوابة الهدف

نشر تقريرٌ إعلامي إحصائية حول الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في مدينة القدس المحتلة، خلال أيار/ مايو الماضي، والتي بيّنت ارتقاء ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال، وهدم تسع منشآت سكنية وتجارية في المدينة وضواحيها.

الشهداء وعمليات المقاومة في القدس 

ونشر تقرير إعلامي لوكالة "قدس برس" قتل قوات الاحتلال للطفلة فاطمة حجيجي (16 عاماً) عقب محاولتها تنفيذ عملية طعن في محيط "باب العامود" (أحد أبواب البلدة القديمة بالقدس) في السابع من شهر أيار/ مايو الماضي وهي من قرية "قراوة بني زيد" قضاء مدينة رام الله، كما قتلت في الـ13 من الشهر ذاته المواطن الأردني محمد الكساجي (57 عاماً) بعد طعنه شرطياً إسرائيلياً في البلدة القديمة.

وأوضحت أن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "الكونتينر" العسكري المُقام على أراضي شرقي القدس (حاجز يصل ما بين بيت لحم والقدس) قتلوا الطفل رائد ردايدة  (16 عاماً) بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، وهو من بلدة "العبيدية" قضاء مدينة بيت لحم.

وادعت الشرطة الإسرائيلية إحباط هجوميْ طعن خلال أيار/مايو الفائت، حيث اعتقلت شابين كان بحوزتهما آلات حادة "سكاكين"، وذلك على حاجز مخيم "شعفاط" للاجئين الفلسطينيين شمالي شرق القدس، وقرب محطّة القطارات في المدينة، كما ادّعت إحباط هجوم بالزجاجات الحارقة على القوات الإسرائيلية المتمركزة قرب مستوطنة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي بلدة "جبل المكبر" (جنوبي شرق المدينة) حيث اعتقلت فتييْن من البلدة.


إصابة 115 فلسطينياً في 22 نقطة تماس 

وشهد الشهر الماضي اندلاع مواجهات مع القوات الإسرائيلية في القدس وضواحيها، حيث رصدت "قدس برس" اندلاعها في 22 نقطة تماس، أسفرت عن إصابة 115 فلسطينياً ما بين إصابات بالرصاص الحي أو المطاطي، وكذلك نتيجة الحروق أو السقوط أو الرش بغاز الفلفل أو الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

أمّا الشبان الفلسطينيون، فقد استطاعوا إصابة تسعة مستوطنين وجنود بالحجارة خلال مواجهات اندلعت في قرى وبلدات المدينة الشهر الماضي، يُضاف لهم الشرطي المطعون في عملية الشهيد الأردني، كما كثّف الشبان من عمليات رشق العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة باتجاه الجنود المُقتحمين للبلدات أو المتمركزين على الحواجز العسكرية.

150 معتقلاً في أيار 

كثّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من عمليات اعتقال الشبّان والنساء "ميدانياً" أو عقب اقتحام منازلهم فجراً، حيث رصدت "قدس برس" نحو 150 حالة اعتقال من مدينة القدس المحتلة وضواحيها.

وأضافت الوكالة أن من بين المعتقلين 7 سيّدات من بينهن الصحافية لمى غوشة، إضافة إلى اعتقال ثلاثة أطفال أعمارهم أقل من 12 عاماً (دون السن القانوني)، وأكثر من 40 قاصراً.

وشملت مناطق الاعتقال؛ المسجد الأقصى، "باب العامود"، "باب الساهرة"، "البلدة القديمة"، "الشيخ جراحط، "الطور"، "وادي الجوز"، "الصوانة"، "أبو ديس"، "سلوان"، "العيساوية"، "الشيخ سعد"، "صورباهر"، "جبل المكبر"، "شعفاط"، مخيم شعفاط" للاجئين الفلسطينيين، "عناتا"، "حزما"، مخيم "قلنديا" للاجئين الفلسطينين، و"الرام".

عمليات الهدم في القدس وضواحيها

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلية عدّة مبانٍ ومنشآت في مدينة القدس المحتلة وضواحيها خلال أيار/مايو الماضي، إضافة إلى هدم منازل في قرية "الولجة" شمالي غرب مدينة بيت لحم (جنوب القدس) تابعة لبلدية الاحتلال في القدس.

ورصدت "قدس برس" هدم 9 منشآت سكنية وتجارية، من بينها مبنى مكون من 4 شقق في بلدة "الطور" (شرق القدس)، ومحل تجاري قرب حاجز "قلنديا" العسكري شمال المدينة، ومنزل في قرية "صور باهر" جنوبي شرق المدينة، ومحلين تجاريين في قرية "العيساوية" شمالي شرق القدس، إضافة إلى 4 شقق في "الولجة".

وسلّمت بلدية الاحتلال عدّة مواطنين فلسطينيين أوامر بهدم منازلهم "إدارياً" أو إنذارات بهدمها وذلك في بلدات سلوان والعيساوية وكفر عقب.