Menu

وفد حماس إلى مصر يحمل أربعة ملفات ويهدف إلى تعزيز العلاقات

روحي مشتهى ويحيى السنوار - أرشيف

غزة - بوابة الهدف

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة، أن زيارة وفد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى مصر يوم الأحد تأتي في إطار ترتيب العلاقة مع القاهرة، مرجحة أن الأمور تسيير بشكل إيجابي بين الطرفين.

وقالت المصادر "إن وفد حركة حماس الذي غادر قطاع غزة أمس الأحد متجها إلى مصر يحمل في جعبته أربع ملفات وهي: معبر رفح البري، الوضع الأمني على الحدود المصرية الفلسطينية، الوضع الإنساني في قطاع غزة مع اشتداد الحصار، المختطفين الأربعة في مصر".

وأضافت: "أن الزيارة تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وحركة حماس وبحث آفاق القضية الفلسطينية في ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة".

وأوضحت أن مناقشة الوضع الإنساني في قطاع غزة مع اشتداد الحصار وإجراءات السلطة الأخيرة بحق قطاع غزة سيكون على رأس أولويات الوفد وذلك مع بحث دور مصر في التخفيف من هذا الحصار وضرورة فتح معبر رفح.

يذكر أن آخر لقاء عقد بين وفد من حركة "حماس" ومصر كان في كانون أول/ ديسمبر الماضي وتم خلاله مناقشة العديد من القضايا على مدار يومين ووصف بأنه ايجابي.

وغادر يوم الأحد وفد قيادي كبير من حركة "حماس" برئاسة قائد الحركة في غزة يحيى السنوار قطاع غزة عبر معبر رفح البري متوجها إلى مصر للقاء مسئولين مصرين لمناقشة العديد من القضايا المهمة كانت نوقشت مؤخرا بين الحركة والجانب المصري.

وضم الوفد الذي رأسه السنوار في عضويته كل من: روحي مشتهى وتوفيق أبو نعيم قائد الأمن العام في غزة والقيادي في "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" مروان  عيسى.

ويشار إلى أن معبر رفح مغلق بشكل متواصل منذ مطلع آذار/ مارس الماضي في كلا الاتجاهين وانه فتح لمدة 3 أيام في شهر أيار/ مايو للقادمين إلى قطاع غزة فقط.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.