Menu

صحيفة تكشف مطالب المصريين لحماس: تسليم مطلوبين وضبط الحدود

يحيى السنوار وإسماعيل هنية - أرشيف

بوابة الهدف - وكالات

كشفت صحيفة عربية أنّ الجانب المصري سلم وفد حركة "حماس" الذي وصل قطاع غزة يوم أمس، عدة مطالب أمنية، بينها تسليم مطلوبين بتهم "الإرهاب"، وضبط الحدود.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، عن مصادر فلسطينية، قولها "إن القائمة التي تسلمها السنوار من المخابرات المصرية خلال زيارته القاهرة تشدد على ضرورة إنجاز "تفاهمات أمنية".

وأوضحت المصادر أن مطالب القاهرة الأربعة شملت تسليم 17 مطلوباً بتهم تتعلق "بالإرهاب"، وحماية الحدود بين غزة وسيناء، ووقف تهريب السلاح إلى سيناء، والتعاون الأمني، بما يتضمن إبلاغ "حماس" القاهرة بأي معلومات عن أي عناصر تمر عبر الأنفاق إلى غزة.

وبيّنت أن مسؤول قوى الأمن الداخلي في غزة، اللواء توفيق أبو نعيم، عرض على المصريين نتائج تحقيقات مع المطلوبين تظهر ألا علاقة لهم بمجموعات متطرفة في سيناء.

وبحسب المصدر، فإن المباحثات تركزت في الجانب الأمني فقط، ولم يكن لها أي أبعاد سياسية مطلقا. وقد أبدت حماس استعدادا لتعاون أكبر، ونشر مزيد من العناصر على الحدود.

وتعهدت مصر، في المقابل، بتسهيل حرية الحركة عبر الحدود ومعالجة حالات إنسانية، إضافة إلى تزويد قطاع غزة بالكهرباء، بحسب ما نقلت الصحيفة عن المصادر.

واعتبرت المصادر، أن القاهرة "تشعر للمرة الأولى بإمكان التأثير على قيادة (حماس) بسبب وجود السنوار ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في غزة، بعدما كان مشعل يقيم في الدوحة وقبلها في دمشق، لذلك اقترحت التوصل إلى تفاهمات تسهل زيارة هنية ضمن جولة إقليمية".

وكانت مصادرٌ مختلفة، قالت أن تفاهماتٍ عقدت بين وفد الحركة برئاسة زعيمها في غزة يحيى السنوار، مع القيادي في "فتح" محمد دحلان، في العاصمة المصرية القاهرة، الأمر الذي نفته "حماس" بشكلٍ مطلق.

وغادر الأسبوع  الماضي وفد قيادي كبير من حركة "حماس" برئاسة قائد الحركة في غزة يحيى السنوار قطاع غزة عبر معبر رفح البري متوجها إلى مصر للقاء مسئولين مصرين لمناقشة العديد من القضايا المهمة كانت نوقشت مؤخرا بين الحركة والجانب المصري.

وضم الوفد الذي رأسه السنوار في عضويته كل من: روحي مشتهى وتوفيق أبو نعيم قائد الأمن العام في غزة والقيادي في "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" مروان  عيسى.

وتعد زيارة السنوار الأولى لمصر منذ انتخابه قائدا للحركة في غزة، وانتخاب هنية رئيسًا للمكتب السياسي.

ويشار إلى أن معبر رفح مغلق بشكل متواصل منذ مطلع آذار/ مارس الماضي في كلا الاتجاهين وانه فتح لمدة 3 أيام في شهر أيار/ مايو للقادمين إلى قطاع غزة فقط.

وعقد آخر لقاء بين وفد من حركة "حماس" ومصر كان في كانون أول/ ديسمبر الماضي وتم خلاله مناقشة العديد من القضايا على مدار يومين ووصف بأنه ايجابي.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.