Menu

ليكود نتنياهو في مواجهة الليكوديين الجدد

بوابة الهدف/منابعة خاصة

عقد حزب الليكود اجتماعا خاصا لمناقشة ما وصف بـ "المخاطر" التي يجلبها الأعضاء الجدد على حزب اللليكود، وتتركز المخاوف على جيل جديد من الليكوديين، يتم تنظيمهم للعودة لما سموه "قيم الحزب الأساسية" من عهد مناحيم بيغن، والتي يقال أن نتنياهو وجماعته أهدروها وأحدثوا تغييرات جوهرية قادت الحزب إلى التطرف والخضوع لليمينيين والمستوطنين.

ومن ضمن الاجراءات التي اتخذها الليكود مؤخرا وقف طلبات العضوية عبر موقع الليكود حيث ينبغي على المنتسبين الجدد مواجهة لجنة قبول للتأكد من صلاحيتهم السياسية والأيدلوجية للانتساب لليكود، واتجاه النية إلى حجب حق التصويت لسنوات عن الأعضاء الجدد في الانتخابات التمهيدية.

قال مسؤولون من الليكود اليوم الأحد لصحيفة جيروساليم بوست أن الخوف من الأعضاء المعتدلين والوسطيين  الذين انضموا إلى حزب الليكود اليميني قد يتسبب في مخاطر كون كل شخص قادر على التأثير في الانتخابات التمهيدية، ويخشى أن تكون موجة الانضمام الواسعة مبرمجة من مجموعات يسارية للتأثير في سياسة الليكود كما فعل بالضبط المستوطنون في الانتخابات الأخيرة ما أدى إلى حيازتهم عل مواقع رئيسية وتحكمهم بالحزب وتصويته في الكنيست وقدرتهم الكبيرة على ممارسة الضغوط على نتنياهو. وفى الاسبوع الماضى تحدث مؤولوا الحزب عن النية في طرد  رؤساء الليكودنيين الجدد على أساس أنهم انتهكوا دستور الحزب من خلال انتقاد الليكود فى الصحافة.

وكشف مسؤولون بالحزب يوم الاحد عن خطوة جديدة هى تمديد الحد الادنى من الوقت اللازم للادلاء باصواتهم فى الانتخابات التمهيدية التى ستجرى على اعضاء الكنيست من 16 شهرا الى ثلاث سنوات. و مثل هذه الخطوة لن تمنع فقط الليكودنيين الجدد، بل آلاف الأشخاص الآخرين الذين انضموا إلى الحزب، بغض النظر عن آرائهم. ومن المتوقع ان يتم التصويت على هذه التغييرات فى الشهر القادم فى اجتماع للجنة الدستور بالحزب، وستكون هناك فرصة جيدة لتمريره.

وقد تلقى أعضاء الكنيست والوزراء مؤخرا رسائل من كبار نشطاء الحزب يحذرونهم من أنهم إذا ذهبوا إلى نشاطات الليكوديين الجدد أو تعاونوا  معهم بأي شكل من الأشكال، سيتم التصويت ضدهم في الكنيست المقبل.

وقال الناشط الليكود انجلسمان ان "الليكوديين الجدد هم طابور خامس ويدركون انهم ليس لهم اي تأثير عبر المظاهرات ولكن الطريقة الحقيقية للتأثير هو الانضمام إلى الليكود والتصويت لليساريين". وأضاف "إننا لا نريد أناسا لا يشاركون قيمنا".

وقد كتب المراقب الداخلي لليكود، شاي غاليلي، ومدير عام الليكود تسوري سيسو الأحد أن إلغاء تسجيل عبر الإنترنت للحزب غير قانوني. ومن المتوقع أن يتخذ خطوات ضد التغييرات الأخرى أيضا.