Menu

وقفة أمام مقر "يونسكو" رفضًا لقانون الجرائم الإلكترونية في رام الله

من الوقفة

رام الله - بوابة الهدف

شارك العشرات من الصحفيين والنشطاء، اليوم الاثنين، في وقفة احتجاجية أمام مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ "يونسكو"، في رام الله، وسلموا ممثلا عنها عريضة احتجاجية على قانون "الجرائم الالكترونية" الذي أقرته السلطة الفلسطينية مؤخرا.

ورفع المشاركون في الوقفة صورا تظهر مجموعة من انتهاكات أجهزة السلطة في الضفة، والشعارات المطالبة بوقف الملاحقة والاعتقال على خلفية الرأي والتعبير.

وشددوا على أن موافقة رام الله مؤخرًا على قانون "الجرائم الإلكترونية"، يشكل تهديدًا خطيرًا على حرية التعبير في الأراضي الفلسطينية.

وسلّم المشاركون في الوقفة، ممثلا عن الـ "يونسكو" عريضة موجهة لحكومات ومنظمات حقوق الإنسان والشركاء الدوليين للسلطة الفلسطينية، للضغط عليها للالتزام بالمواثيق والاتفاقيات الموقعة والمتعلقة بحقوق الإنسان وحرية الرأي.

وأكدت العريضة - بحسب القائمين عليها - على أن "قانون الجرائم الإلكترونية يتناقض مع قوانين دولة فلسطين التي تنص على أن حرية التعبير مكفولة لجميع المواطنين"، مشيرين إلى أنه من "شأن الممارسات على الأرض أن تسمح للسلطات التنفيذية بأن تتمتع بسلطة نهائية لممارسة الاضطهاد".

ويأمل المشاركون بأن يساهم الضغط الدولي والحقوقي على السلطة الفلسطينية بالتراجع عن ممارساتها وتشريعاتها، في ظل عدم استجابتها للنقابات والمؤسسات الحقوقية.

وكان حقوقيون ومحلّلون سياسيون، رؤوا أن إقرار السلطة الفلسطينية لقانون الجرائم الإلكترونية يهدف بشكل أساسي إلى ضمان استقرار النظام السياسي في الضفة الغربية، من خلال قمع حرية التعبير عن الرأي وتكميم أفواه المعارضين، وفق تقديرهم.

ودخل قانون "الجرائم الإلكترونية"، حيز التنفيذ الفعلي بتاريخ 11 تموز/ يوليو الماضي، بعد المصادقة عليه من قبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ، نهاية الشهر الماضي، ونشر نصّه في جريدة "الوقائع" الفلسطينية الرسمية.