Menu

الصين تستضيف وفدًا فلسطينيًا- صهيونيًا مُشتركاً "لتعزيز عمليّة السلام"

نبيل شعث في مؤتمر صحفي برام الله -1 أكتوبر 2011

غزة_ بوابة الهدف

من المقرر أنّ يزور وفدٌ مُشترك يضمّ مسؤولين فلسطينيين و"إسرائيليين" الصين، نهاية الأسبوع الجاري، بدعوةٍ من الخارجيّة الصينيّة، في إطار تعزيز الأخيرة لدورها في الشرق الأوسط.

ووفق ما أعلنته بكّين، سيلتقي الوفد المشترك بوزير الخارجية الصيني ونائبه، في العاصمة الصينيّة الخميس القريب، "بهدف تقديم أفكار جديدة لتعزيز عملية السلام"، وسيتم في ختام اللقاء عقد مؤتمر صحفي خاص، لاستعراض موقف الجمهورية من "الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي".

ويترأّس الوفد الفلسطيني مستشار الرئيس للشؤون الخارجية نبيل شعث، إضافة لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني وممثلين عن مبادرة جنيف. في حين يضمّ الوفد الصهيوني عضو الكنيست عن حزب العمل "حيليك بار".

هذا وتُؤيّد الصين حلّ الدولتين، بما يشمله من إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967. وكان الرئيس الصيني قدّم في يوليو الماضي مُقترحًا من 4 نقاط حول القضية الفلسطينية، خلال اجتماعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في بكّين.

وبالإشارة إلى مبادرة جنيف فهي إحدى الاتفاقيات غير الرسمية التي وقعتها شخصيات فلسطينية على رأسها وزير الإعلام الفلسطيني الأسبق ياسر عبد ربه، مع وزير العدل "الإسرائيلي" الأسبق يوسي بيلين في سويسرا، بتاريخ 1 ديسمبر 2003. وتطرّقت إلى أساسيات التفاوض بشأن عدد من القضايا المصيريّة من بينها حق العودة.