Menu

الإنجاز الدبلوماسي لنتنياهو كما انعكس في تصويت الدول

DRlxZPKX4AAeD9u

بوابة الهدف/منابعة خاصة

خلال السنة الأخيرة قام بنيامين نتنياهو بزيارة 15 دولة حول العالم، وفي كل مرة كان يبيع الأوهام حول نجاحاته الديبلوماسية، لسببين، الأول إظهار أنه رئيس وزراء ناجح وقادر على إدارة وضعية كيانه في العالم، والثاني أنه يريد اثبات أنه لم يخطئ حينما اختار الاحتفاظ بحقيبة الخارجية لنفسه، رغم الانتقادات التي تعرض لها هذا القرار، إلا أن نتنياهو أراد كما هو واضح الاستفادة من مزايا المنصب ، فلم يفوت الفرصة، وكذلك زوجته سارا، ولعل صور السيلفي التي التقطها هو وسارة في تجوالهما تفوق كثيرا عدد الدول التي صوتت معه . ولكن كيف صوتت الدول التي زارها نتنياهو واعتبر بعضها كحلفاء موثوقين؟

دولة واحدة فقط صوتت لصالح الكيان الصهيوني هي الولايات المتحدة وهذا طبيعي لأن قرار الجنمعية العامة كان يستهدفها أصلا. خمس دول من التي زارها نتنياهو مؤخرا امتنعت عن التصويت وهي: هنغاريا والأرجنتين وكولومبيا والمكسيك، وأستراليا. ويذكر أن زيارة نتنياهو لكولومبيا والمكسيك كانت حميمة جدا وحينها تعهد رئيس كولومبيا بأن بلاده لن تصوت ثانية ضد "إسرائيل".

أما الدول التي صوتت ضد الكيان الصهيوني في هذا القرار فهي: روسيا وليبريا وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة واليونان وشيلي ووالصين وسنغافورة. بينما تغيبا كينيا رأس حربة الكيان في أفريقيا عن التصويت.