Menu

إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهاتٍ في مختلف المناطق الفلسطينية

مواجهات جمعة الغضب4

القدس المحتلة - بوابة الهدف

اندلعت المواجهات العنيفة، اليوم الجمعة، بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال "الإسرائيلي"، في جمعة الغضب الثالثة، والتي انطلقت في كافة المناطق الفلسطينية بالضفة وغزّة و القدس المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، في إحصائية أولية لها، إن 12 فلسطينياً أُصيبوا بعدما قمعت قوات الاحتلال المسيرة التي وصلت الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم، مُطلقة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وأضافت أن شابين أُصيبا بالرصاص المطاطي في منطقتي الرأس والوجه، في حين لم تعرف أية تفاصيل متعلقة بوضعهما الصحي. ولفتت إلى إصابة عشرة مواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المنبعث من القنابل المسيلة للدموع التي أمطرت قوات الاحتلال المتظاهرين الفلسطينيين بها.

وأصيب شاب بعيار ناري خلال مواجهاتٍ في منطقة ام ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم. وقال مصدرٌ طبي أنّ الإصابة في منطقة الفخذ، وتم نقل المصاب الى مستشفى اليمامة في الخضر، ووصفت حالته بالمستقرة.

وأوضحت أن اثنين من المواطنين أُصيبا برصاص “التوتو” خلال المواجهات المندلعة في قرية “سكاكا” قضاء محافظة سلفيت.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات انطلقت في مدينة الخليل وبلدتي بيت امر وسعير ومخيم العروب، حيث تركزت المواجهات في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، ومدخلي بلدتي سعير وبيت امر، ومخيم العروب، اطلق خلالها جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى اصابة العشرات منهم بالاختناق واسعفوا ميدانيا.

كما أصيب، مواطنان على الأقل برصاص الاحتلال المعدني المغلف خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر بنابلس، أحمد جبريل، لوكالة "وفا" إن مواطنين اثنين على الأقل أصيبا برصاص الاحتلال المعدني المغلف خلال مواجهات حوارة. وأضاف أن المواطنين نقلا إلى مستشفى رفيديا لتقلي العلاج، موضحا أن عددا آخر أصيب بحالات اختناق.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق عقب مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس. حيث اقتحمت قوات الاحتلال القرية الأمر الذي أدى لاندلاع المواجهات.

إلى ذلك قمعت قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من مختلف مساجد مدينة طولكرم عقب صالة الجمعة، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المواطنين، كما احتجزوا الصحفيين والمصورين في مكان واحد، ومنعوهم من التقدم لممارسة عملهم.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية قد دعت إلى مسيرات وتظاهرات عقب الانتهاء من صلاة الجمعة باتجاه نقاط التماس مع الاحتلال، نصرة للقدس، واحتجاجاً على القرار الأمريكي.

وتواصلت المواجهات في عدة نقاط تماس في القدس، البيرة، رام الله، الخليل، بيت لحم، قلقيلية،  طولكرم، نابلس، سلفيت، الحدود الشرقية لقطاع غزة.