Menu

نابلس.. مواجهاتٌ وإصابات عقب هجوم مستوطنين على قرية مادما

اعتداءا المستوطنين

نابلس - بوابة الهدف

أصيب عشرة فلسطينيين، اليوم السبت، جراء مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال إثر قيام مستوطنين صهاينة بالاعتداء على قرية "مادما" جنوبي مدينة نابلس.

وأفادت مصادرٌ محلية، بأنّ مجموعة من مستوطني مغتصبة (يتسهار) هاجموا المواطنين الفلسطينيين في القرية، لليوم الثالث على التوالي، واعتدوا عليهم، وقام على إثرها الشبان الفلسطينيين بالتصدي لهم.

وأضافت المصادر أن قوة من جيش الاحتلال حضرت لحماية المستوطنين، فاندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال "الإسرائيلي".

وبيّنت أنّ جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المطاطي وقنابل الغاز بكثافة تجاه عشرات الشبان الذين تصدوا لهم بالحجارة.

وأوضحت أن ما لا يقل عن عشرة مواطنين فلسطينيين أُصيبوا بالاختناق والرصاص المطاطي، حيث قامت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني بالتعامل مع الإصابات.

يشار إلى أن قرى مدينة نابلس تتعرض بشكل متكرر لاعتداءات المستوطنين القاطنين بالمستوطنات المحيطة بها، حيث كان آخرها هجوم المستوطنين خلال اليومين الماضيين على قرية مادما.

وتٌشير مؤسسات ونشطاء مختصون في مجال الاستيطان، إلى أن الاحتلال والمستوطنين يصعدوا بين الحسن والآخر من إجراءاتهم بحق المزارعين، والتي تتراوح بين قطع وحرق أراضي المواطنين الزراعية..

وتؤكد معطيات صادرة عن تلك الجهات، بأن هذه الانتهاكات تُلحق الخسائر الاقتصادية بالمزارعين "لدفعهم على ترك الأرض، لتصبح هدفًا سهلًا للمشاريع الاستيطانية".

هذا وتتعرّض غالبية القرى الفلسطينية القريبة من المستوطنات لأشكال متعددة من اعتداءات المستوطنين. حيث يوجد 37 موقع احتكاك مع المستوطنين في محافظة نابلس وحدها.

يذكر أنّ قرى؛ عوريف ومادما وحوارة وعينابوس وعصيرة القبلية تتعرّض لاعتداءات متكررة من مستوطني يتسهار، وقرى كفر قليل وعراق بورين لهجمات متواصلة من مستوطني براخا، كما تتعرض عورتا وقريوت لاعتداءات من مستوطني ايتمار، وقرى دير الحطب وعزموط وسالم فتتعرض لمضايقات من طرف مستوطني ألون موريه".