Menu

مُطالبات برحيل شمالي وكرينبول..

احتجاجات واسعة أمام مكتب مدير عمليات الأونروا بغزّة.. واتحاد الموظفين يُصعّد

جانب من الاعتصام

غزة_ بوابة الهدف

اعتصم مئات الموظفين المُهدّدين بالفصل من إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أمام مكتب مُدير عمليات الوكالة في قطاع غزّة ماثياس شمالي، صباح اليوم الاثنين، احتجاجًا على قرار إنهاء عقودهم.

وكان اتحاد العاملين بوكالة الغوث أكّد في بيانٍ له أنّه سيتم توزيع رسائل على الموظفين العاملين على بند الطوارئ، بالاستغناء عن 13% منهم فوراً، و 57% سيُحالون للعمل بدوام جزئي والبقيّة سيتم توزيعهم على برامج أخرى، وذلك حتى نهاية العام فقط. وقد أبلَغ شمالي الاتحاد بهذا رسميًا في اجتماعٍ انعقد أمس الأحد.

ونظّم المُحتجّون من الموظفين اعتصامًا أمام مكتب شمالي، وحاولوا منعه من الخروج، وردّدوا هتافات طالبته بالرحيل مُهدّدين بقطاع المياه والكهرباء والاتصالات عن مقرّه، كما طالبوا برحيل المفوض العام للوكالة بيير كرينبول، رفضًا واحتجاجًا على ما يتم اتّخاذه من قرارات تضرب بأمنهم الوظيفي واستقرارهم عرض الحائط، وترمي بهم إلى المجهول.

ووسط الاحتجاج السلمي من قبل الموظفين المُهدَّدين بالفصل من عملهم، ألقى أحد مُرافقي ماثياس شمالي قنابل صوت صوبهم في محاولة لتفريقهم وفضّ الاعتصام. وهو ما اعتبره الموظّفون تجاوزًا خطيرًا، إذ طالبوا لاحقًا بإقالة هذا الشخص ومُغادرته القطاع فورًا.

وكان الاتحاد أُبلغ من مدير عمليات الوكالة، بأنّه سيتم توجيه رسائل الاستغناء وتحديد أجل انتهاء عقود موظفي برنامج الطوارئ، يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، عبر بوابة الموظفين ومن خلال مدراء الدوائر. وعليه طالبت الاتحاد كلّ من تصله هذه الرسائل بعدم استلامها، وأهاب بمدراء الدوائر عدم توزيعها على الموظفين كخطوة احتجاجية على هذه القرارات الجائرة.

وطالب الاتحاد، في البيان الصادر عنه أمس الأحد، رؤساء المناطق بأن يأخذوا دوراً إيجابياً بالتصدى لما وصفها بالمجزرة بحق زملائهم الموظفين. مُؤكّدًا على موقفه برفض فصل أي موظف أو تحويل عقده لدوام جزئي.

وشدّد الاتحاد على أنّه "سيتصدى لهذه الكارثة الإنسانية التى تمس الأمن الوظيفى لكافة الزملاء بما فيها من تدمير لهم ولعائلاتهم".

وخلال اعتصام اليوم الاثنين، أمام مقر مدير عمليات الأونروا بغزة، قال رئيس اتحاد الموظفين أمير المسحال "إنّ الاتحاد أرسل مقترحات حلول للإدارة، من بينها أنه جاهزٌ للعمل في بعض الأيام كتطوع في سبيل مواصلة العمل". مُؤكدًا مواصلة الحراك الرافض لقرارات الأونروا بحق الموظفين.

وأشار إلى أنّ الاتحاد يرفض أيّة حلول واقتراحات من الإدارة قبل أن تتم إعادة الموظفين الذين صدر بحقهم قرار الفصل. وأعلن الاتحاد خوضه اعتصامًا مفتوحًا أمام مكتب مدير العمليات في غزة، حتى يتم التراجع عن القرارات الأخيرة.