Menu

في كلمته خلال المؤتمر الدولي لإعادة اللاجئين

الأسد: الدول الغربية تستغل اللاجئين السوريين والعقوبات تعوق عودتهم

دمشق – بوابة الهدف 

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن "هناك دولاً في الغرب تستغل اللاجئين السوريين لأهداف سياسية".

وفي كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الدولي لإعادة اللاجئين في دمشق، قال الأسد إن "هذه الدول تمنع اللاجئين من العودة إلى وطنهم عبر الترغيب والترهيب"، مضيفاً: "نعمل بدأب لإعادة كل لاجئ إلى سوريا، لكن هناك عقبات كثيرة".

وأشار الرئيس السوري إلى أن "الأغلبية الساحقة من السوريين في الخارج راغبون في العودة إلى وطنهم"، لافتاً إلى أن "اللاجئين يرفضون سياسات الدول الداعمة للإرهاب في سوريا".

واتهم الأسد دولاً أوروبية والولايات المتحدة الأميركية بالسعي إلى "تهجير السوريين، من خلال دعم الإرهاب في بلدهم"، مشيراً إلى أن "هذه الدول حركت داعش في العام 2014 لمنع سوريا من تحقيق الاستقرار".

وانطلق، اليوم، المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين ينطلق في قصر المؤتمرات بدمشق بمشاركة من عدة دول بهدف وضع حد لمعاناة اللاجئين وتسهيل عودتهم إلى وطنهم.

وتتضمن أعمال المؤتمر الذي يستمر يومين عدة جلسات تتناول الوضع الحالي في سورية وظروف عودة المهجرين وعوائق عودتهم إضافة إلى خلق الظروف المناسبة لعودتهم.

كما يناقش المؤتمر المساعدات الإنسانية واستعادة البنى التحتية والتعاون بين المنظمات العلمية والتعليمية وإعادة إعمار البنية التحتية للطاقة في سورية في مرحلة ما بعد الحرب ويختتم بجلسة ختامية وبيان ختامي.

وتشارك الأمم المتحدة بصفة مراقب في المؤتمر إلى جانب الصين وروسيا و إيران ولبنان و وباكستان وسلطنة عمان ودول أخرى.