Menu

دعوة لصرف الرواتب دون تجزئة أو تأجيل

اتحادات العاملين في أونروا: خطوات احتجاجية بالتزامن مع اجتماع الدول المانحة الاثنين

أونروا

فلسطين المحتلة_ بوابة الهدف

دعا المؤتمر العام لاتحادات العاملين بالأونروا في مناطق عملياتها الخمسة إلى "صرف رواتب جميع موظفي وكالة الغوث في موعدها المحدد، في كافة الأقطار، كالمعتاد حسب كل شهر دون تجزئة أو تأجيل".

وقال المؤتمر، في بيان صادر عنه، اليوم الخميس، بعد اجتماع رؤساء الاتحادات في مختلف المناطق "على الأمم المتحدة والجمعية العمومية والدول المانحة القيام بدورهم في دعم الأونروا، لاستمرار وجودها إلى حين عودة آخر لاجئ فلسطيني إلى وطنه فلسطين".

وأضاف "على إدارة الوكالة التراجع فورًا عن قرارها الظالم، بعد أن شاهدت موظفي الأونروا بالأمس وهم يصدحون في كل موقع مطالبين بحقوقهم وكامل رواتبهم. وليكون ما حصل ورقة ضغط على المانحين بأن يسارعوا للإيفاء بالتزاماتهم" داعيًا الأمين العام للأمم المتحدة إلى الموافقة على الطلب المقدم من المفوض العام للأونروا للحصول على قرض استثنائي لتسديد رواتب الموظفين".

وشدّد على أنّه "في خضم هذه الضغوطات والتحديات لا يحق لإدارة الوكالة بحال من الأحوال أن تجعل من رواتب الموظفين الحلقة الضعيفة وتحرمهم من حقوقهم في سابقة خطيرة لم تقدم عليها أي مؤسسة أممية تجاه عامليها" مع التأكدي على أنّ "لجوء الإدارة  إلى تجزئة وتأجيل الرواتب لها أثر سلبي كبير على المؤسسة نفسها، إذ تمنح مبررًا إلى  المانحين ليحجموا عن التبرع والدعم المستمر، عندما تجد الموظفين يعملون مجانا في خدمة اللاجئين وتسيير عمل الأونروا اليومي".

وتابع المؤتمر "ما زالت الفرصة متاحة أمام إدارة الوكالة والدول المانحة في تسديد كامل الرواتب نهاية الشهر الجاري حيث أن الجميع يعول على اجتماع الدول المانحة والذي سيعقد في يوم الاثنين القادم الموافق 23-11-2020".

وللتعبير عن الرفض القاطع لقرار الإدارة المجحف بحق جميع الموظفين، قرر المؤتمر تنظيم وقفة رفض واحتجاج بالتزامن مع اجتماع الدول المانحة، الاثنين القادم، ابتداء من الساعة 12:00 ظهراً في جميع الأقطار.

ووفق بيان المؤتمر "في حال عدم الاستجابة فإن الاتحادات ستدخل في إجراءات صارمة لتحقيق مطالبه العادلة. فالموظفون الآن على فوهة بركان". وفرض المؤتمر الاتحادات في مناطق العمليات بتنفيذ الإجراء بما يتناسب مع الأوضاع الصحية والقانونية في الدول المضيفة.