Menu

السفارة الامريكية تنقذ حليفها العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

قالت مصادر اعلامية أن السفارة الأمريكية ببغداد أحبطت محاولتين لاغتيال حيدر العبادي وقد تم اعتقال ضباط اعترفوا بضلوعهم فيها.

 فيما أعلن العبادي إصراره على "المضي الاصلاحات حتى لو كلفته حياته"، وقال العبادي إن التظاهرات “إنذار لا يزعجنا، بل ينبهنا على الخطر من أجل معالجة الخلل في نظامنا”.

يذكر ان  العبادي استلم رئاسة الوزراء بعد أن أزاح عنها في أغسطس/ آب 2014 سلفه نوري المالكي الأمين العالم لحزب الدعوة الذي ينتمي له العبادي، الذي تولى منصب نائب رئيس الجمهورية قبل ان يطيح به العبادي ايضا من هذا الموقع.

ويحظى رئيس الوزراء العراقي بدعم من الولايات المتحدة، وعدد من الدول الاقليمية فيما يواجه معارضة قوية من داخل حزبه ومن قوى اخرى في الائتلاف الحاكم في العراق.

 وذلك في ظل عجز الحكومة العراقية المستمر عن مواجهة تنظيم "داعش"، والخلافات المتكررة مع "الحشد الشعبي" القوة التي اثبتت نجاعة كبيرة في مواجهة تمدد مسلحي "داعش".

يشار ايضا الى ان استمرار الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها العراق، يعزز من الاحتجاجات الشعبية الموجهة ضد التركيبة الحاكمة في العراق، فيما يتم تقاذف الاتهامات بين اقطاب هذه التركيبة حول المسؤولية عن هذا الوضع.