Menu

لا يجوز التوسع فيه

"الضمير" تبعث رسالة لرئيس المجلس الأعلى للقضاء بغزة بخصوص قرار المنع من السفر

غزة _ بوابة الهدف

بعثت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، مساء اليوم الاثنين، برسالة إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي ب غزة حسن الجوجو، للمطالبة بإلغاء التعميم القضائي رقم (1/2021) بخصوص المنع من السفر.

وأضافت المؤسسة في رسالتها "بمراجعة القرار قانونياً نجد بأن  هذا القرار يوجد فيه مخالفة صريحة للقانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية، وانتهاكًا واضحًا للحق في حرية الحركة والتنقل، خاصة ما يتعلق  بالبندين 3 ، 4 من التعميم فإنه يخالف القانون الأساسي الفلسطيني، والمواثيق الدولية التي نصت على أنّ الأشخاص الذين تجاوزوا سن 18 عامًا أشخاص راشدون يتمتعون بالأهلية الكاملة، وبالتالي لا يجوز تقييد حريتهم وحقوقهم بما في ذلك الحق في السفر".

وتابعت "المادة تضمنت مصطلحًا فضفاضًا ومبهمًا كالضرر المحض، ما يمكن تفسيره لمصلحة تقييد هذا الحق، أما ما يخص البند 4 فإنه ينطوي على تمييز واضح ضد المرأة، إذ يُفرض عليها الحصول على إذن وليها قبل السفر، وهو ما يعني تقييد حقها المكفول قانونًا في حرية السفر، وبناء على ما سبق فإن التعميم جاء مخالفا للقانون الأساسي الذي يسمو على التشريعات كافة ويمنح حق الأفراد في التنقل والذي يعتبر من الحقوق الأصيلة".

وقد أصدر المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في غزة تعميماً خاصاَ بالمنع من السفر رقم(1/2021) بتاريخ 14/شباط فبراير 2021، حيث  أثار تداول هذا التعميم على صفحات التواصل الاجتماعي استهجان واستنكار الحقوقيين والمواطنين.

وجاء هذا التعميم مخالفا خصوصا ما ورد في المادة 2 و3 و 4  البند 2 لا تسقط حق الأم باستضافة ومشاهدة أطفالها بسبب عدم حضانتها لهم، وهو ما يتعارض مع التعميم السابق الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والذي أقرّ بحق الأم بمشاهدة واستضافة أطفالها الذين ليسوا في حضانتها.

واعتبرت الضمير قرار المنع من السفر محدد على سبيل الحصر في القوانين الفلسطينية ولا يجوز التوسع فيه، مؤكدةَ أن الأصل في الأمور الإباحة وليس التقييد ويعتبر التعميم مساس بالحريات وحقوق المواطنين المكفولة محلياً ودولياً.