Menu

"كل التوصيات ستكون مشدّدة"..

الوضع الوبائي يزداد خطورة في الضفة.. واجتماع اليوم لرفع توصيات لوزيرة الصحة

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أكَّد المتحدّث باسم وزارة الصحة في الضفة الغربية كمال الشخرة، صباح اليوم السبت، أنّ "الحالة الوبائيّة خطيرة للغاية في فلسطين، وانتشار فيروس كورونا اليوم خطير جدًا ولم نشهده منذ بداية الجائحة، وكل هذا التدهور يدق ناقوس الخطر، والآن بدأ الخطر على كل المواطنين الفلسطينيين".

ولفت الشخرة خلال تصريحاتٍ إذاعيّة تابعتها "بوابة الهدف"، إلى أنّه "ولغاية اللحظة لا يوجد التزام من قِبل المواطنين، وهناك حالة من اللامبالاة، وبرغم كل التشديد إلّا أن هناك أعراس واحتفالات في بعض المناطق".

وكشف أنّ "هناك اجتماعًا اليوم للجنة "كورونا" في وزارة الصحة مع كافة اللجان في المحافظات لترفع توصيات لوزيرة الصحة، وكل التوصيات ستكون مشدّدة وسيتم رفعها الساعة 11".

وبيّن أنّ "الوزارة تنتظر وصول اللقاحات من عدّة جهات، وحتى اللحظة لا يوجد ما هو مُقلق بشأن لقاح أسترازينكا".

بدوره، قال المدير التنفيذي لمجمّع فلسطين الطبي بالضفة أحمد البيتاوي، إنّ "الوضع في مجمع فلسطين الطبي صعب جدًا وأعداد المرضى الموجودة فوق طاقة التحمّل، والحالات التي تصلنا للأسف متقدّمة في المرض ومصابة بالطفرات الجديدة لفيروس كورونا".

وتابع البيتاوي خلال تصريحاتٍ تابعتها "الهدف": "نتمنى افتتاح أسرة جديدة لاستقبال أعداد جديدة من مرضى كورونا لأنّ مجمّع فلسطين الطبي ليس لمرضى كورونا فقط، بل لجميع الأمراض، ورغم ذلك تم اقتطاع خمسة أقسام جديدة وتحويلها إلى أقسام خاصة لعلاج كورونا"، مُعلنًا أنّه "سيتم افتتاح قسم جديد للإنعاش في مجمّع فلسطين خلال الأيّام القادمة".

وفي ذات السياق، قال نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة، أنّه "سيتم اليوم السماح للمخابز فقط بالعمل في محافظة نابلس، وهناك اجتماع اليوم للجنة الطوارئ لاتخاذ الإجراءات المناسبة".

ولفتت الأتيرة إلى أنّ "تصاعد منحنى الإصابات في نابلس بفيروس كورونا ينذر بخطورة عالية خلال الأيام القادمة، ويوم أمس كان هناك أكثر من 45 مريضًا على أجهزة التنفس الاصطناعي منهم خمسة في العناية المكثّفة"، مُؤكدةً أنّ "كافة السيناريوهات مطروحة أمامنا والأساس هو صحة المواطن، كما تم فض ثلاثة أعراس يوم أمس واعتقال عدد من المواطنين المُخالفين".

أمَّا محافظ قلقيلية رافع رواجبة، فقد أكَّد على أنّ "عدد الإصابات بفيروس كورونا يزداد بشكلٍ يومي في المحافظة رغم الإغلاق المشدد جدًا، ويوم أمس سجلنا حالة وفاة و77 إصابة جديدة داخل قلقيلية رغم كل إجراءاتنا".

ولفت رواجبة خلال تصريحاتٍ تابعتها "الهدف"، إلى أنّ "الحالة الوبائيّة صعبة جدًا والمستشفيات مشغولة بنسبة أكثر من 95% داخل المحافظة، والإغلاق مشدّد من قِبل الأجهزة الأمنية داخل المدينة وداخل القرى وتم اعتقال وضبط كل المخالفين وايداع بعضهم في السجن".

وأشار رواجبة إلى أنّ "هناك توصية من الطب الوقائي بأنّه لا يمكن السيطرة على التدهور الوبائي إلّا بإعادة الإغلاق الشامل في كافة المحافظات لمدة 14 يومًا"، لافتًا إلى أنّ "الإغلاق الشامل يكون لكبح جماح الفيروس ومنع تنقّل المواطنين، ولكن هذا الإغلاق سيتسبّب بالضرر للمواطنين من الناحية الاقتصاديّة".