Menu

تحت شعار: "ماتياس شمالي.. ارحل ديفيد ديبولد.. ارحل"

القوى الوطنية والإسلامية تدعو لفعالية كبرى يوم الخميس القادم أمام مقر الأونروا بغزة

صورة من فعالية سابقة تطالب برحيل شمالي

غزة - بوابة الهدف

دعت القوي الوطنية والاسلامية، اليوم الثلاثاء، للمشاركة في الفعالية الكبرى يوم الخميس الساعة 11:00 صباحًا أمام البوابة الغربية لمقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مدينة غزة. 

وذكرت القوى أنّ الفعالية سترفع شعار:"ماتياس شمالي.. ارحل ديفيد ديبولد.. ارحل".

يشار إلى أنّ عشرات الآلاف من الموظفين في وكالة "الأونروا" في قطاع غزة تظاهروا، الاثنين الماضي، للمطالبة برحيل مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي رفضًا لتصريحاته التي تفاخر فيها بدقة أهداف جيش الاحتلال خلال العدوان الأخير على غزة.

وانطلقت المسيرة من أمام المقر الرئيسي لوكالة "الأونروا" ب غزة وصولاً إلى دوار أنصار غرب المدينة، في حين أكَّد رئيس اتحاد الموظفين أمير المسحال أنّه "لن يهدأ لنا بال إلا برحيل مدير عمليات "أونروا" ونائبه لإخفاقاتهم الكبيرة".

اقرأ ايضا: الآلاف من موظفي "الأونروا" في غزة يتظاهرون رفضًا لتصريحات ماتياس شمالي

وبيّن المسحال خلال المسيرة، أنّها "تعبير عن الكل الفلسطيني للأعراب عن مدى الاستياء والاستنكار لتصريحات مدير عمليات الوكالة بغزة بحق الأطفال والشيوخ والنساء الذين استهدفتهم آلة الحرب الإسرائيلية"، مُشيرًا إلى أنّ "هذه التصريحات تسيء لأكبر مؤسسة دولية وتحرف بوصلتها".

وطالب المسحال "بفتح تحقيق جاد وعاجل في هذه التصريحات التي تخالف سياسات الأمم المتحدة"، موضحًا أن "تصريحات ماتياس تُسيء لأكبر منظمة دولية وهي "أونروا" تتبع للأمم المتحدة، التي تمتعت بالحياد منذ نشأتها"، مُستنكرًا "دور الوكالة بغزة خلال العدوان، حيث أضطر النازحون فتح المدراس عنوة، بل قامت الأونروا بالتضييق على هؤلاء النازحين وعرقلة وصول المساعدات الشعبية".

اقرأ ايضا: منظمات أهلية وحقوقية تدين تصريحات لـ"شمالي" تتعلق بالعدوان على غزة

كما دعا المسحال "لالتزام كل مسؤولي الوكالة بالتفويض الممنوح لهم من قبل الأمم المتحدة في أداء وظائفهم في حماية وإغاثة وتشغيل اللاجئين، وضمان عدم تكرار ما حدث بغزة"، مُطالبًا "بفتح تحقيق رسمي في قرارات الوكالة التي لم تفتح المدراس في الوقت المناسب للنازحين وعدم تقديم أي معونات أساسية لهم، ويجب اتخاذ إجراءات صارمة بحق كل المقصرين بحق هؤلاء النازحين سواء عربًا أو أجانب في هذه المؤسسة".

كما طالب الوكالة "بالإعلان عن بدء مسح أضرار العدوان وتشكيل فرق هندسة لتقوم بدورها المنوط والتواصل مع كافة أطراف المجتمع لتعيد بناء الثقة مع اللاجئين"، داعيًا "مفوض أونروا بإعادة النظر في السياسات الأخيرة التي أدت لانعدام الثقة في الإدارة ومنح غزة حقوقها؛ لأن غزة تحتاج 500 معلم بعقد دائم".

وفي وقتٍ سابق، دعت دائرة شؤون اللاجئين في الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، إلى طرد مدير عمليات الأونروا في غزة ماتياس شمالي من عمله فورًا على ضوء تجاوزاته المستمرة والتي كان آخرها وأخطرها تصريحاته على القناة الصهيونية (12) بشأن العدوان الصهيوني على القطاع.

وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومجلس منظمات حقوق الانسان الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، التصريحات الإعلامية الأخيرة التي أدلى بها السيد ماتياس شمالي، مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في غزة، فيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

يذكر أن "شمالي" في مقابلة أجراها مع القناة الصهيونية (12) بأنه "لا يشك" في مدى دقة القصف الذي نفذه جيش الدفاع الإسرائيلي على قطاع غزة ويرى حرفية عالية في الطريقة التي قصف بها الجيش قطاع غزة على مدار الأيام الـ 11 الماضية" وفق وصفه. مضيفًأ أن "الجيش الإسرائيلي لم يضرب، مع بعض الاستثناءات، أعياناً مدنية، ولكن ما كان يقلقه هو الوقع الأكثر وحشية لهذه الغارات" على حد تعبيره. 

ويشار إلى أن العدوان الصهيوني على قطاع غزة أسفر خلال 11 يوماً عن مقتل أكثر من 240 مواطناً، جلهم من المدنيين، وإصابة أكثر من 1400 أخرين. وكان من بين الذين قتلوا 64 طفلاً و39 سيدة.