Menu

59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع..

خامنئي بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية: الشعب الإيراني يقرر مصير البلاد 

خامنئي

طهران _ بوابة الهدف

أكَّد المرشد الإيراني علي خامنئي في تصريح للصحفيين عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسيّة في إيران صباح اليوم، أنّ الشعب الإيراني "سيرى خيرًا" من هذه الانتخابات.

وأدلى خامنئي صباح الیوم الجمعة بصوته في المركز الانتخابي بحسينية الإمام الخميني في طهران، في الدقائق الأولى من بدء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في إيران، حيث قال إنّ "يوم الانتخابات هو يوم الشعب الإيراني، اليوم الشعب هو المدير الرئيسي للساحة، شعبنا اليوم من خلال حضوره أمام صناديق الاقتراع وإدلائه بصوته هو من يعين الوضع العام والأساسي للبلاد في الأعوام المقبلة".

ولفت إلى أنّ "الشعب الإيراني يقرّر اليوم مصير البلاد للسنوات المقبلة، منذ الصبح حتى الليل، من خلال الحضور إلى صناديق الاقتراع. فهو صانع هذا المستقبل، ولهذا نقول إنّ المنطق الإنساني يدعو للمشاركة في هذا الامتحان الوطني على صعيد الأراضي الإيرانية كلها".

كما شدّد على "ضرورة المشاركة الجماعية بالانتخابات، لأنّ ذلك يكسب إيران امتيازات بين الدول".

وفتحت مراكز الاقتراع في إيران أبوابها عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الجمعة، أمام أكثر من 59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة للانتخابات الرئاسيّة.

وتجري اليوم کذلك انتخابات الدورة الـ6 للمجالس الإسلامية البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس خبراء القيادة.

ویتنافس 4 مرشحین لتولي منصب رئاسة الجمهوریة فی إیران، هم رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، ونائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي.

وینتخب رئیس الجمهوریة بالأغلبیة المطلقة لأصوات الناخبین، وفی حالة عدم إحراز ذلك یعاد إجراء الانتخابات مرة ثانیة فی یوم الجمعة من الأسبوع التالي، علی أن یشارك فیها اثنان من المرشحین ممن أحرزا أصواتًا أكثر من الباقین، وتجری الانتخابات الرئاسیة مرة كل 4 سنوات ویحق للرئیس الإیراني أن یجدد مرة واحدة فقط لا أكثر.