Menu

القدس المحتلة: الاحتلال يعتدي على فعالية لرسم صور الشهداء المحتجزة جثامينهم

صورة أرشيفية

القدس المحتلة - بوابة الهدف

اعتدى جيش الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأربعاء، على فعالية نظمها أهالي الشهداء وعدد من النشطاء في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، لرسم أكبر جدارية للشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال، وآخرهم الشهيدة مي عفانة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز بكثافة صوب المشاركين في الفعالية التي نظمت قرب جدار الفصل العنصري، ما أدى لإصابة العشرات منهم بالاختناق.

وتحتجز قوات الاحتلال الصهيوني ما يقارب 500 جثمان شهيد في مقابر الأرقام، إضافة الى جثامين عشرة شهداء في ثلاجاتها، آخرها جثمان الشهيدة مي عفانة التي أطلق عليها الاحتلال النار في 16 من الشهر الجاري قرب بلدة حزما، وهي تقطن بلدة أبو ديس.

وفي هذا السياق، يشار إلى أنّ الجماهير الفلسطينية تحيي 27 أغسطس/ آب يومًا وطنيًا لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى العدو الصهيوني. 

وكان الكابنيت اتخذ في يناير/ كانون ثاني 2017، قرارًا بتشديد إجراءات تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين لعوائلهم؛ كجزء من السياسة الهادفة للضغط على الحركة لإعادة تسليم إسرائيليين مفقودين ب غزة منذ عام 2014.

وترفض سلطات الاحتلال إعطاء شهادات وفاة لذوي الشهداء أو تقديم قوائم بأسماء من تحتجز جثامينهم وأماكن وظروف احتجازهم، بل اعترفت بالفوضى والإهمال في احتجاز الجثامين وفقدان بعضها.