Menu

محدثالضفة المحتلة: إصابات جراء قمع الاحتلال لمسيرات منددة بالاستيطان

WhatsApp Image 2021-07-02 at 3.44.08 PM.jpeg

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

 أصابت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، عشرات المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلالها لمسيرات منددة بالاستيطان انطلقت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ووابلا من الغاز المسيل للدموع صوب مئات المواطنين الذين خرجوا للدفاع عن أراضيهم ضد محاولات الاستيلاء عليها، لصالح التوسع الاستيطاني.

وفي بلدة حزمة، شمال شرق القدس أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال قمع الاحتلال مسيرة في منطقة "الثغرة" قرب مدخل بلدة حزما الرئيسي.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، ولاحقت الشبان بعد قمعها مسيرة رافضة لتجريف أراضي حزما لشق شارع استيطاني.

وأفاد وكالة الأنباء الرسمية (وفا) بأن الأهالي توافدوا إلى الأراضي المهددة بالاستيلاء لصالح شق الشارع الذي سيلتهم عشرات الدونمات في المنطقة، ويحرم المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم، رافعين العلم الفلسطيني واليافطات المنددة بالاحتلال.

وفي بلدة بيتا، أصيب خمسة مواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل بأن خمسة مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إحداها بالرأس، وعشرات بالاختناق، كما جرى استهداف مركبة اسعاف تابعة للهلال بقنبلة غاز، خلال المواجهات المندلعة في جبل صبيح، بحسب وكالة وفا.

وشارك مئات المواطنين بمسيرة حاشدة باتجاه البؤرة الاستيطانية المقابلة على جبلة صبيح، عقب أداء صلاة الجمعة بمنطقة المنتزه القريبة من الجبل، والتي دعت إليها لجنة التنسيق الفصائلي في البلدة.

وفي مسافر يطا جنوب الخليل، قمعت قوات الاحتلال وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني في المنطقة

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت تجاه عشرات المواطنين من قرى المسافر، الذين شاركوا في الوقفة التي دعا إليها إقليم حركة "فتح" في يطا، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ولجنة الحماية والصمود، ضد التوسع الاستيطاني والاعتداءات المستمرة للاحتلال والمستوطنين بحق أهالي المسافر، دون وقوع إصابات.

وأدى المشاركون صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، والتي تعود ملكيتها لعائلة جبارين وآل محمد، بالقرب من مستوطنة "افيقال"، التي أقام عليها المستوطنون في وقت سابق خيمة، تمكن الأهالي صباح اليوم من إزالتها.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني والشعارات المنددة بالاحتلال وبسياسة التطهير العرقي التي ينتهجها بحق أهالي المسافر.

يذكر أن الاحتلال والمستوطنين صعدوا في الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم وإجراءاتهم الاستيطانية في المسافر، كان آخرها إصابة مواطن ونجله بجروح بليغة في اعتداء للمستوطنين بمنطقة مغاير العبيد صباح اليوم.

وفي بيت دجن شرق نابلس، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية، وهاجمت المشاركين بالمسيرة بالرصاص الحي وقنابل الصوت، ولم يبلغ عن إصابات، بحسب عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في القرية سليم أبو جيش.

وأوضح أن المسيرة خرجت عقب أداء صلاة الجمعة وسط القرية، باتجاه المنطقة الشرقية في القرية احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية، وذلك في الذكرى العشرين لاستشهاد ابن القرية سامح نوري ابو حنيش، الذي استشهد خلال انتفاضة الأقصى بمدينة جنين.

وفي قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين، بينهم صحفيون، بالاختناق الشديد جراء قمع جيش الاحتلال الصهيوني مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وأفاد شهود عيان بأنّ جيش الاحتلال نشر قناصته في أماكن عديدة بالقرية، إضافة إلى نصبه كمائن في منازل مهجورة، دون تسجيل اعتقالات.

يذكر أن مسيرة كفر قدوم انطلقت مطلع تموز عام 2011 مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقه جيش الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2003، وما زالت حتى اليوم تخرج بواقع يومين أسبوعيا.

WhatsApp Image 2021-07-02 at 3.43.40 PM.jpeg

 

WhatsApp Image 2021-07-02 at 3.43.36 PM.jpeg

 

WhatsApp Image 2021-07-02 at 3.43.52 PM.jpeg

 

WhatsApp Image 2021-07-02 at 3.44.08 PM.jpeg