Menu

الأسرى المرضى في جلبوع ينتظرون إجراء عمليات جراحية منذ سنوات

الضفة_بوابة الهدف

ينتظر الأسرى المرضى في سجن "جلبوع" إجراء عمليات جراحية منذ سنوات، حيث تماطل إدارة سجون الاحتلال الصهيوني في ذلك.

جاء ذلك بحسب ما أفاد به الأسير المحرر يزن لحلوح (28 عاما)، من جنين، والذي أفرج عنه مؤخرا بعد أن أمضى 8 سنوات ونصف في الأسر.

وقال لحلوح إن إدارة سجون الاحتلال تتعمد إهمال الأسرى طبيا، وتقوم بالتنصل من تقديم العلاج لهم من خلال كتابة تقرير طبي لإجراء العمليات دون تحديد الموعد حيث ينتظرون سنوات من العذاب في الانتظار منهم الأسرى: محمد أبو عقل من جنين، والمحكوم 14 مؤبد وبحاجة لزراعة أسنان، وعماد كميل من قباطية والمحكوم بالسجن المؤبد، وعزمي النفاع.

كما أشار إلى معاناة الأسرى وحرمانهم من الزيارات، وانتهاج سياسة العقاب التعسفي بحقهم من خلال اقتحامات الأقسام وسياسة العزل الانفرادي، داعيا كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية والطبية، لدعمهم والوقوف الى جانبهم.

وذكر لحلوح أن إدارة سجن جلبوع سحبت ما يقارب 200 صنف من المواد التموينية خاصة الخضار المجمدة من "الكنتينا"، ضمن سياسة العقاب التعسفي.

ويقبع ما لا يقل عن 4400 أسير/ة فلسطيني في سجون الاحتلال حتى نهاية العام 2020 بحسب آخر الاحصائيات المتوفرة، منهم 40 أسيرة، و170 طفلاً، ونحو 380 معتقلاً إدارياً، وحوالي (700) أسيراً، منهم (350) أسيراً يعانون أمراضاً مزمنة وبحاجة للمتابعة الطبية الدائمة، وتوصف حالات (40) منهم/ن بأنها صعبة، وما لا يقل عن (17) من الأسرى المرضى في عيادة سجن الرملة بشكل دائم بحاجة إلى تدخلات علاجية ومتابعة دورية.

ويُعاني الأسرى في سجون الاحتلال أوضاعًا معيشية صعبة، نتيجة الممارسات القمعية والعقاب الجماعي وحرمانهم من ابسط حقوقهم المشروعة التي نص عليها القانون الدولي.