Menu

نائب تركي يوجه أسئلة استجوابية لوزير الداخلية بخصوص مفقودين فلسطينيين

وكالات - بوابة الهدف

في إطار متابعة قضية المخطوفين بتركيا، توجه النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي تولاى خاتم أوغلو بنقل قضية 7 مفقودين فلسطين داخل الأراضي التركية الى البرلمان من خلال أسئلة استجوابية لوزير الداخلية.

وقال النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، "إلى رئاسة مجلس النواب الوطنية الكبرى لتركيا، أود أن يجيب وزير الشؤون الداخلية سليمان صويلو كتابةً على الأسئلة التالية وفقًا للمادة 98 من الدستور والمادتين 96 و 99 من النظام الداخلي للبرلمان 06.10.2021.

  • ما هو نوع العمل الذي تقوم به وزارتكم للعثور على الفلسطينيين المفقودين؟ ما هي نشاطات وزارتكم؟
  • هل لديك عمل منسق مع السفارة الفلسطينية من أجل العثور على الفلسطينيين السبعة المفقودين بأمان؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فما هي هذه الدراسات؟
  • لماذا لم تدلي من قبلكم بتصريح رسمي عن المفقودين الفلسطينيين؟ متى سيتم الإعلان الرسمي عن الموضوع؟
  • ما سبب حالات الاختفاء التي حدثت الواحدة تلو الأخرى في الشهر الماضي؟ هل يتم إجراء تحقيق؟
  • هل ادعاءات الاختطاف بالقوة داخل الحافلة الصغيرة التي ذكرها الشهود قيد التحقيق؟

واختفى سبعة فلسطينيين يعيشون في تركيا الشهر الماضي، بينما حاولت عائلات الفلسطينيين المفقودين، الذين لم يتمكنوا من سماع أخبار أقاربهم، إسماع أصواتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعلنت السفارة الفلسطينية عن إنشاء مكتب أزمات.

واختفى محمد سلهب، طالب في السنة السادسة بكلية الطب بجامعة سلجوق في قونية، في 3 سبتمبر 2021.  بعدها، حمزة الهنداوي البالغ من العمر 21 عامًا والذي درس في جامعة باهجة شهير، نهاد الخفارنة، 30 عامًا، من سكان غزة، علاء الدين حمادة، 21 عامًا، عبد الرحمن الجابري، 22 عامًا. مها الشاعر وأحمد القيشاوي اللذان أتيا إلى تركيا من غزة في الشهر الماضي وفقدا والاخرون في هذا الشهر.

وكانت هناك مزاعم في الصحافة بأن فلسطينيين مفقودين، أحدهم كان مدرسًا وكذلك طلاب جامعيون وتجار، اختطفوا عن طريق إجبارهم على ركوب حافلة صغيرة سوداء.

وقالت السفارة الفلسطينية في بيان لها في 26 أيلول (سبتمبر): وفقد أربعة مواطنين فلسطينيين في اسطنبول ، وواحد في قونية ، وواحد على الحدود اليونانية التركية هذا الشهر على أراضي الجمهورية التركية. نتمنى ان يعود المفقودون الى عائلاتهم في اقرب وقت ".