Menu

رغم التحديات الكثيرة..

المجدلاوي: اتحاد لجان العمل الصحي سيستمر بانحيازه المطلق لخدمة المجتمع

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أكّد المدير التنفيذي لاتحاد لجان العمل الصحي رأفت المجدلاوي، اليوم الأحد، أن الاتحاد سيستمر بانحيازه المطلق لخدمة المجتمع والحفاظ على مستواه في تقديم خدماته كأي مؤسسة أهلية.

وقال المجدلاوي، في تصريحات صحفية لـ"نبص البلد"، الذي تبثه اذاعة صوت الشعب، إن الواقع الطبي يشكل تحدياً أمام المواطنين وهناك محاولات للتخفيف عن المواطن بالتنسيق مع وزارة الصحة وكافة الشركاء.

وأشار إلى أن الحلول الخلاقة وتخفيف الأعباء على المواطن تحتاج إلى مزيد من التواصل والتنسيق والتشاور.

وبخصوص الأسعار، أضاف أن "ما يطلبه الاتحاد يتناسب مع الفقراء كرسوم رمزية وهي في متناول الفئة المتوسطة في المجتمع عامة، وفي مجال العمليات نحن أقل بـ 50% من ناحية الأسعار أمام أي مشفى أخر".

وتابع "وفي حال وصول أي مواطن غير مقتدر، لدينا صندوق الكرامة يتحمل بشكل مباشر تكاليف الخدمة، ولدينا اثباتات"، قائلاً "مستمرون بكل أشكال التنسيق مع كافة الجهات للوصول إلى مراحل متقدمة في خدمة أبناء المجتمع".

وبخصوص مركز هالة الشوا، والذي تم استهدافه خلال العدوان الصهيوني الأخير في مايو/أيار الماضي، قال المجدلاوي "قدمنا مبادرة مع أحد الشركاء لتشغيل المركز وتم ذلك إلى حين ترميم مقره الذي تم استهدافه وهو الآن يعمل على تقديم كافة الخدمات".

وبشأن تقديم الخدمات الصحية في المنطقة الوسطى، قال إن "السكان هناك يعتمدون بشكل أساسي على مشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وسنفتتح مستشفى العودة في النصيرات هو تطوير لمركز الرعاية الخاص بالاتحاد منذ على 1990".

وأشار إلى أنه سيتم بدء تقديم الخدمات في المشفى الجديد خلال الشهر المقبل، مضيفاً أن "الخدمة ستتركز على الولادة والجراحة النسائية وبعد 6 أشهر ستقدم خدمة المناظير، ونأمل في افتتاح عدة أقسام أخرى".

وفي السياق، قال المجدلاوي، إن هناك أجهزة متعددة في القطاع الحكومي والخاص والأهلي مفقودة بسب ممارسات الاحتلال واستهدافه المباشر للقطاع الصحي.

وأكد أن تكلفة الصيانة والاصلاح تعد معوقاً أساسياً أمام القطاع خصوصا مع غلاء أسعار القطع والآلات، داعياً كافة الجهات المسؤولة في قطاع الصحة للاجتماع وايجاد حلول خلاقة.