Menu

بعد اعتراف روسيا بهما

أمريكا تعلن فرض عقوبات على أي كيان يتعامل مع لوغانسك ودونيتسك

وكالات - بوابة الهدف

قال البيت الأبيض، مساء اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة أعلنت فرض عقوبات على أي فرد أو كيان يتعامل مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بعد اعتراف روسيا بهما.

وفي تصريحات صحفية للرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب اجتماع له، أكد أنه سيصدر أمرا تنفيذيا يحظر على الأمريكيين أي تعاملات تجارية أو مالية مع دونيتسك ولوغانسك.

وأضاف أن "الأمر التنفيذي يخول فرض عقوبات على أي شخص يعمل في تلك المناطق من أوكرانيا، وسنعلن قريبا عن إجراءات إضافية تتعلق بانتهاك روسيا السافر للالتزامات الدولية اليوم".

وتابع "هذه الإجراءات منفصلة عن تدابير اقتصادية سريعة نعدها بالتنسيق مع الحلفاء إذا حدث غزو روسي، ونواصل التشاور عن كثب مع الحلفاء والشركاء ومن بينهم أوكرانيا بشأن الخطوات التالية".

اقرأ ايضا: رسمياً.. بوتين يعترف باستقلال لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا

وأشار إلى أن بلاده توقعت خطوة كهذه من روسيا، قائلاً "نحن مستعدون للرد عليها فورا"، كما جاء.

وجاء في التصريحات أن الرئيس الأمريكي سيصدر أمرا تنفيذيا يحظر الاستثمار أو التجارة في المناطق الانفصالية بأوكرانيا.

اقرأ ايضا: الاتحاد الاوروبي يهدد روسيا: سنرد بحزم على الاعتراف بانفصاليي أوكرانيا

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم، اعتراف بلاده باستقلال لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

وفي خطاب له، وقع بوتين مرسوماً رئاسياً يقضي باعتراف روسيا بالاقليمين جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، مؤكداً أن الأوضاع في إقليم دونباس وصلت إلى مرحلة حرجة وحادة.

وأعلن عن توقيع اتفاقاتٍ للصداقة والتعاون والدعم المشترك مع دونيتسك ولوغانسك، مطالباً البرلمان الروسي الاعتراف الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال بوتين، في الخطاب الذي وجهه للشعب الروسي، إن "الولايات المتحدة والناتو يقومان باستغلال الأراضي الأوكرانية كساحة للعمليات العسكرية، وانضمام كييف المحتمل إلى الناتو سيشكل خطرا على الأمن الروسي".

وأكد بوتين، أن "قادة أوكرانيا لم يستطيعوا إقامة دولة مستقرة ما أدى لاعتمادهم على الدول الأجنبية مثل الولايات المتحدة، وما قام به الانقلابين أدى إلى انهيار الاقتصاد الأوكراني وتم رهن البلاد للإدارة الخارجية".

وأضاف "باتت السفارة الأميركية هي التي تتحكم بالبلاد وبمؤسساته بحجة محاربة الفساد لكنه ما زال يستشري، وهناك من يدفع أوكرانيا نحو الحرب مع روسيا".

وأشار إلى أن "أوكرانيا تقع تحت السيطرة الأمريكية وأصبحت دولة غير مستقلة"، مردفاً أن "قوى أجنبية تدير الأمور في أوكرانيا في كل مستويات السلطة".