Menu

"نهج مستقل ومحايد"..

إيران والوكالة الذرية تتفقان على تقديم إيضاحات حول بعض الاستفسارات

وكالات - بوابة الهدف

توصلت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق اليوم السبت، حول تقديم طهران إيضاحات خطية حول بعض الاستفسارات لتسوية الموضوعات العالقة، بحسب بيان مشترك للوكالة الإيرانية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاء في البيان، أنه بموجب الاتفاق تقدم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إيضاحات خطية إلى الوكالة الدولية لغاية الـ 20 من آذار 2022 بشأن الأمكنة الثلاثة التي لم تتطرق اليها ايران مع تقديم الوثائق الداعمة اللازمة.

واتفق الجانبان على تسريع تعاونهما ومحادثاتهما وتعزيزها من أجل تسوية الموضوعات العالقة وأنه خلال أسبوعين بعد تسلم الإيضاحات الخطية والوثائق الداعمة ستراجع الوكالة الدولية هذه المعلومات وستقدم تساؤلات حولها إلى المنظمة الإيرانية على أن يعقد الجانبان اجتماعا لاحقا في طهران لدراسة هذه التساؤلات، كما جاء.

وفي السياق، دعا النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاتخاذ نهج مستقل ومحايد بما في ذلك تجاه برنامج إيران النووي.

وجاء ذلك، خلال لقاء مخبر في طهران مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي.

وقال مخبر، إن المجتمع الدولي يتوقع من الوكالة أن تتابع البرنامج النووي للدول برؤية متخصصة.

وأكد أن "بلاده لم تسع قط إلى صنع سلاح نووي كما لم تظهر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي مؤشرات على وجود برنامج نووي غير سلمي في السنوات الأخيرة".

ومن جهته، أعرب غروسي عن ارتياحه لزيارة طهران وإتمام الاتفاقات وإجراء المفاوضات البناءة بين الوكالة وإيران.

وأكد أن "جميع دول العالم بما في ذلك إيران لها الحق في استخدام العلوم النووية للأغراض الصحية والصناعية والطاقة"، مشيراً إلى أن الالتزام والتعاون بين طهران والوكالة يخدم الشعب الإيراني والعالم.