Menu

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

"المركز الفلسطيني": حرية التعبير حجر الأساس في منظومتي الديمقراطية وحقوق الإنسان

غزة - بوابة الهدف

أعاد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، التأكيد على أن حرية التعبير ومنها حرية الصحافة هي حجر الأساس في منظومتي الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولا يمكن تصور تمتع أي شعب بأي من حقوقه في غياب حقه في الحصول على المعلومات والتعبير عن آرائه بلا قيود مجحفة.

وأعرب المركز، في بيان صحفي وصل بوابة الهدف نسخة عنه بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، عن خشيته من مأسسة حالة “اللاحرية” في ثقافة الشعب الفلسطيني، فإنه في اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو، يؤكد على أن الحرية، وخاصة حرية التعبير حق أصيل للإنسان، وأن العمل الصحفي الحر أمر لا غنى عنه لكشف حقيقة الاحتلال الاسرائيلي من جهة، ومؤشر وشرط أساسي لتحقيق الديمقراطية على المستوى الداخلي من جهة أخرى.

وطالب المجتمع الدولي، سيما الدول السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة بإلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بوقف الجرائم والانتهاكات ضد الصحفيين، والامتناع الفوري عن ملاحقته الصحفيين والاعتداء عليهم، ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم بحق الصحفيين.

كما طالب المركز السلطات في الضفة الغربية وقطاع غزة باحترام حرية العمل الصحفي والالتزام بالمعايير الدولية ذات العلاقة، سيما تلك الواردة في التعليق العام رقم 34 الصادر عن لجنة حقوق الإنسان المعنية بتطبيق العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وأكد المركز على ضرورة سن قانون يحمي حرية الوصول للمعلومات وحرية العمل الصحفي في فلسطين، وأن تتم مواءمة التشريعات طبقاً للمعايير الدولية وأفضل التطبيقات، والشروع فوراً في محاسبة كل من ارتكب انتهاكات بحق الصحفيين وأصحاب الرأي.

وفي ختام بيانه، أشار المركز إلى أنه رصد خلال العام الأخير (150) اعتداءً على الصحفيين والطواقم الإعلامية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وشملت تلك الاعتداءات، جرائم إطلاق نار، أدت في إحداها إلى قتل صحفي، وإصابة (40) آخرين؛ اعتداءات جسدية، بما في ذلك الضرب والدفع، وبلغت (35) حالة؛  (28) حالة احتجاز واعتقال صحفيين؛ تدمير (23) مكتب صحفي جراء القصف؛ (20) حالة إبعاد ومنع من التغطية الصحفية؛ استمرار منع طباعة صحيفتين في الضفة؛ وحالة إغلاق لمطبعة.