Menu
حضارة

الصين تضع شرطًا لإبرام الاتفاق التجاري مع أمريكا

الصين وأمريكا

قالت وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، إنه "يتعيّن خفض الرسوم الجمركية كي يتم التوصل إلى اتفاق المرحلة الأولى التجاري مع الولايات المتحدة".

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة للصحفيين قاو فنغ، إن "الجانبين يحافظان على اتصال وثيق".

وأعلنت الصين، الأربعاء، أنها "لا تنوي تحديد موعد نهائي للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة"، مُؤكدةً أن "الصفة يجب أن تكون متبادلة المنفعة ومقبولة لكلا الطرفين".

وقالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، خلال مؤتمر صحفي، معلقة على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب "موقفنا من الاتفاقية التجارية واضح ولا يتغير، نحن لا ننوي وضع أي حدود زمنية لتحقيق الصفقة، التي ينبغي أن تكون مبنية على أساس المساواة والاحترام والمنفعة المتبادلة، وأن تكون مقبولة لكلا الطرفين".

بدوره، أعلن سفير الصين لدى الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، أن "الدولتين تحاولان حل خلافاتهما بشأن التجارة"، مُحذرًا "من قوى تسعى للإيقاع بين الجانبين".

وقال السفير الصيني، تسوي تيانكاي، إن "العلاقات الأمريكية الصينية تمر بمفترق طرق خطير بسبب الخلافات التجارية لكنه أوضح أن من الممكن العودة إلى مسار أفضل"، مُضيفًا "في الوقت نفسه علينا الحذر من أن بعض القوى المدمرة تستغل الخلاف التجاري الراهن عبر استخدام خطاب متطرف".

وشهدت العلاقات التجارية بين بكين وواشنطن مُؤخرًا حالة من التوتر، حيث فرضت الولايات المتحدة رسومًا جمركية على بضائع صينية بلغت قيمتها نحو 250 مليار دولار، وردت الصين عليها برسوم على بضائع أمريكية بنحو 100 مليار دولار.