Menu

السودان: مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات قبلية

وكالات - بوابة الهدف

قال زعيم من قبيلة القمر ابراهيم هاشم، مساء اليوم الاثنين، إن 117 شخصاً قتلوا من قبيلته في اشتباكات مع قبيلة الرزيقات العربية مستمرة منذ الأسبوع الماضي، وتم حرق 14 قرية كلياً.

وأكد هاشم، الزعيم القبلي لقبيلة القمر  غير العربية من محلية كلبس في غرب دارفور  أنّ "قتلى القمر حتى الآن 117 شهيداً وتمّ حرق 14 قرية من قرانا، ولدينا عدد من الاشخاص مفقودين وما زال القتال مستمراً".

وتدور اشتباكات في كلبس التي تبعد حوالي 160 كلم شمال شرق مدينة الجنينة، عاصمة الولاية، حيث تكررت الاشتباكات القبلية في ولاية غرب دارفور وقتل أكثر من 200 شخص في نيسان/ أبريل الماضي في مواجهات بين قبائل عربية وقبيلة المساليت الإفريقية.

وقبل ذلك، قتل العشرات في دارفور ولا سيما منذ انقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان على شركائه المدنيين في السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر.

وتشهد المنطقة نوعاً من الفراغ الأمني خصوصاً بعد إنهاء مهمة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الإقليم إثر توقيع اتفاق سلام بين الفصائل المسلحة والحكومة المركزية عام 2020.

و نزاع في دارفور في عام 2003 حمل خلاله أعضاء من الأقليات الإتنية السلاح ضدّ نظام الخرطوم، ما أدى إلى مقتل قرابة 300 ألف شخص ونزوح 2,5 مليون من قراهم، وفقاً للأمم المتحدة.