Menu

الأسرى في سجون الاحتلال .. عزل ومنع زيارات وتمديد اعتقال

الهدف- غرفة التحرير

أفرجت قوات الاحتلال أمس الخميس عن الأسير نضال أبو عكر القيادي في الجبهة الشعبية، بعد عام ونصف من الاعتقال الإداري، والأسير إياد مدحت عجاج من قرية صيدا قضاء مدينة طولكرم، بعد قضاء 14 عام ونصف في سجون الاحتلال بتهمة الانتماء لحركة الجهاد الإسلامي.

ويواصل الأسير الأردني عبد الله أبو جابر إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 32 يوم على التوالي داخل سجون الاحتلال، مطالباً بالإفراج عنه ونقله إلى بلده، لإكمال ما تبقى من حكمه في السجون الأردنية، والأسير محمد القيق من الخليل يواصل إضرابه عن الطعام منذ 17 يوم في معتقل الجلمة احتجاجاً على المعاملة السيئة بحقه واستمرار منعه من لقاء محاميه، والأسيرة إحسان دبابسة من الخليل تخوض إضراباً عن الطعام منذ عدة أيام، احتجاجاً على قرار إدارة سجون الاحتلال بنقلها من سجن "هشارون" إلى سجن "الدامون" برفقة عدد من الأسيرات.

هذا ويقبع الأسير بلال كايد من نابلس في عزل سجن عسقلان بظروف صعبة منذ منتصف شهر أيلول الماضي، ونقل قبل عدة أشهر من سجن مجدو إلى عزل عسقلان بقرار من الشاباك، وهو محروم من زيارات الأهل والتواصل معهم منذ عدة أشهر، كما تمنع إدارة السجن ذويه من إدخال الملابس الشتوية له، وتقوم بتفتيش يومي متواصل لغرفة العزل التي يقبع فيها، وقامت إدارة مصلحة السجون الصهيونية بنقل الأسيرين طارق المدلل ومحمد الطويل إلى عزل سجن مجدو، ويهدد كلاهما الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام إذا لم يتم إعادتهما لسجون الجنوب وإنهاء العزل ووقف الإجراءات التعسفية بحقهم.

واستقر الوضع الصحي للأسيرة الجريحة حلوة حمامرة عليان من بلدة حوسان قضاء بيت لحم، وهي بكامل وعيها في مستشفى "هداسا عين كارم".

هذا ويعاني الأسرى في سجن النقب نقصاً في الأغطية الشتوية والتدفئة والاحتياجات الشخصية، لا سيما الملابس الشتوية والمواد التموينية، ويناشدون كافة المؤسسات الدولية الإنسانية والحقوقية، للتدخل للتخفيف من معاناتهم، خاصةً المرضى منهم. بالإضافة لمنع عدد من عائلات الأسرى في بلدة يعبد في جنين من زيارة أبناءهم في سجن النقب الصحراوي.

وحوّلت محاكم الاحتلال الأسير التاجر منير حمادة من مدينة غزة إلى الاحتجاز، تحت قانون ما يسمى "المقاتل غير الشرعي" لمدة 6 أشهر، والأسير عدنان حمارشة من جنين للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، على الرغم من أنه يعاني من وضع صحي سيء واعاقة دائمة، وتحوّل الأسير تامر راجح الرجبي من الخليل إلى الاعتقال الإداري بعد انتهاء فترة حكمه الفعلي بالسجن لمدة 7 أشهر، ومدد الاحتلال اعتقال الأسير عبد الجبار خباص من جنين للمرة الثانية على التوالي، ومنعت أسرته من حضور المحاكمة.

ويفرض الاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر على الأسيرة المحررة سعاد رزيقات، وتمدد اعتقال المسنة المقدسية زينات الجلاد حتى يوم الجمعة القادم.

ودخل الأسرى طارق حسين وعمر بسيس ويحيى بلال وأحمد أبو علي أعواماً جديدة في سجون الاحتلال، يوم أمس الخميس.